عواصم: طلب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الاربعاء من البابا بنديكتوس السادس عشر التدخل quot;شخصيا وعلناquot; لدى المسيحيين للاحتجاج على نفي وقوع المحرقة اثر مؤتمر طهران، على ما افاد ناطق باسمه. وشارك في المؤتمر حول محرقة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية الذي نظمته طهران وانتهى مساء الثلاثاء، عدد كبير من الشخصيات التي تنفي وقوعها مما اثار استنكار المجتمع الدولي. واستغرق لقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي والبابا 35 دقيقة. واوضح الفاتيكان في بيان ان اولمرت التقى ايضا سكرتير دولة الفاتيكان الكردينال ترسيسيو برتوني ووزير العلاقات مع الدول المونسنيور دومينيك مامبرتي ومساعده المونسنيور بياترو بارولين. واضاف البيان ان quot;خلال هذه المحادثات تم التطرق لمواضيع السلام في الشرق الاوسط والقضايا الخاصة بوضع المجموعة الكاثوليكية في اسرائيل لا سيما مع اقتراب اعياد الميلادquot;.

وطلب اولمرت من البابا ان يدعو المسيحيين للاحتجاج على نفي المحرقة وذلك غداة المؤتمر الذي عقدته طهران في هذا الشان. وجدد اولمرت دعواته الى البابا الذي يلتقيه لاول مرة بزيارة اسرائيل لكن لم يحدد اي موعد على ما افاد الناطق باسم اولمرت. من جهة اخرى التزم اولمرت بتسريع وتيرة التفاوض بين الفاتيكان واسرائيل بشان الوضع الضريبي للكنيسة الكاثوليكية في اسرائيل وصيانة الاماكن المسيحية المقدسة وغيرها من ممتلكات الكنيسة.

وجرت زيارة اولمرت الى البابا في حين تحدثت مصادر في الفاتيكان عن استئناف اعمال اللجنة الثنائية بين الفاتيكان اسرائيل في القدس لاعداد الشق الاقتصادي من الاتفاق الاساسي المبرم عام 1993 بين الدولتين. ويخص quot;الاتفاق الاقتصاديquot; الوضع الضريبي للكنيسة الكاثوليكية في اسرائيل وصيانة العتبات المقدسة المسيحية وممتلكات الكنيسة.

موسكو :انكار المحرقة غير مقبول

واعتبرت وزارة الخارجية الروسية من جهتها غير مقبول انكار محرقة اليهود ابان الحرب العالمية الثانية، في تعليق على المؤتمر حول الهولوكوست الذي نظمته طهران هذا الاسبوع. وقال المتحدث باسم الخارجية ميخائيل كامينين في بيان ان quot;روسيا تشاطر الامم المتحدة تصميمها على عدم السماح بانكار المحرقة. وهذا يحدد موقفنا بشأن هذا الحدث في طهرانquot;.

وتابع البيان ان quot;موسكو تعارض انكار الاحداث التاريخية واخفاء الحقيقة حول جرائم النازيين الشنيعة واعادة النظر في نتائج صراع ضار خاضته البشرية ضد النازيةquot;. وشكك مؤتمر طهران حول المحرقة اليهودية الذي نظمته السلطات الايرانية الاثنين والثلاثاء في صحة القضاء على خمسة ملايين يهودي اثناء الحرب العالمية الثانية الامر الذي اثار موجة احتجاج في عواصم العالم.

برودي يعرب quot;عن استهجانه ورفضه التامquot; لمؤتمر طهران

كما اعرب رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي اليوم الاربعاء بحضور اولمرت عن quot;استهجانه ورفضه التامquot; لمؤتمر طهران حول المحرقة اليهودية الذي شارك فيه عدد من المشككين بهذه المحرقة.وقال برودي في مؤتمر صحافي مشترك مع اولمرت quot;عبرت عن استهجاني ورفضي التام لمنهجية ونتائج الاجتماع حول المحرقة في ايرانquot;. وكان برودي واولمرت اجريا مباحثات الاربعاء غداة زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي المانيا حيث سعى لدى المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الى الحصول على دعمها لسياسة متشددة تجاه طهران.

كندا تدين مؤتمر انكار المحرقة في ايران

دانت كندا اليوم انعقاد مؤتمر حول انكار المحرقة اليهودية في ايران وما ادلى به الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد من تصريحات حول quot;زوالquot; دولة اسرائيل. واعلن رئيس الوزراء ستيفن هاربر في بيان quot;باسم حكومة كندا ادين باشد العبارات هذا النموذج الاخير من التصريحات المناهضة لاسرائيل والعنصرية التي ادلى بها رئيس ايرانquot;. واضاف quot;من جهة اخرى اعتبر المؤتمر الذي احتضنه الرئيس احمدي نجاد لنكران المحرقة اهانة لجميع الكنديينquot;.

واعلن احمدي نجاد الثلاثاء ان النظام الاسرائيلي quot;سيزول قريباquot; كما زال الاتحاد السوفياتي وذلك خلال استقباله المشاركين في مؤتمر حول نكران المحرقة اليهودية اثار استنكار المجتمع الدولي.