رايس : بوش أجاز الغارات على الايرانيين في العراق

ميركل للغارديان: عازمون على استئناف عملللجنة الرباعية

شانون (ايرلندا): قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس انها تعارض الاقتراح الاوروبي بتوسيع اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الأوسط لتشمل دولا عربية. وأوضحت رايس خلال توقفها في شانون في ايرلندا في طريقها الى الشرق الاوسط quot;اظن ان اللجنة الرباعية لها منطق كما هي عليه الانquot;.

وتضم اللجنة الرباعية كلا من الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي.وأضافت رايس quot;انها مجموعة دولية ويجب أن تبقى خارح المنطقةquot;.

ورأت رايس ان مشاركة بعض دول المنطقة من فترة الى اخرى في اجتماعات اللجنة الرباعية quot;مفيدة جداquot; كما حصل في الماضي. لكنها اعتبرت ان اللجنة التي وضعت خطة quot;خارطة الطريقquot; التي تنص على اقامة دولة فلسطينية quot;لها منطق بحد ذاتها كما تم تشكيلها من قبل الامم المتحدةquot;.وكان وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس اقترح الجمعة ضم دول عربية الى اللجنة الرباعية للمساهمة في إحياء عملية السلام.

جعبة فارغة

إلى ذلك قالت رايس التي تصل اليوم السبت الى الشرق الأوسط انها لا تحمل اي خطة او اقتراح بل تأتي للإصغاء فقط.واوضحت رايس للصحافيين الذين يرافقونها في جولتها الشرق أوسطية في الطائرة التي تقلها الى المنطقة quot;لا احمل اقتراحا ولا خطةquot;.واضافت رايس التي كانت استاذة علوم سياسية في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا quot;لقد قرأت كثيرا عندما كنت استاذة جامعية حول الجهود السابقة للتقدم على صعيد المسألة الاسرائيلية الفلسطينية و اذا لم نحضر جيدا لا تنجح الامورquot;.

ومضت تقول quot;يجب عدم طرح خطة صنعت في اميركا. ثمة اطراف كثيرون معنيون ومن اجل احراز التقدم على المسار الاسرائيلي-الفلسطيني، يجب مساهمة كل الأطرافquot;.وينتظر وصول رايس بعد ظهر اليوم السبت الى اسرائيل لإجراء محادثات مساء مع وزراء الدفاع عمير بيريتس والشؤون الاستراتيجية افيغدور ليبرمان والخارجية تسيبي ليفني.وتتوجه الاحد الى رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي تريد واشنطن منحه مساعدة قدرها 86 مليون دولار لتدريب الاجهزة الامنية وتجهيزها.