لندن: افاد استطلاع للرأي جرى لحساب منظمة بريطانية غير حكومية تدعو الى نزع الاسلحة النووية نشرت نتائجه اليوم الاثنين ان غالبية من البريطانيين يؤيدون حظرا تاما لانتشار الاسلحة النووية في العالم.وكشف الاستطلاع الذي اجري لحساب منظمة quot;كامبين فور نيوكليير ديزارممنتquot; البريطانية غير الحكومية ان 64% من الاشخاص يرون ان على لندن ان تدعم بقوة حظر انتشار الاسلحة النووية.

وقال 18% من الاشخاص انهم يعارضون الفكرة التالية وهي ان quot;هناك معاهدات دولية تحظر الاسلحة الكيميائية والبيولوجية قائمة وعلى الحكومة البريطانية ان تدعم معاهدة مماثلة حول الاسلحة النوويةquot;.

واظهر الاستطلاع ايضا ان 43% من الاشخاص يرون ان قرار الحكومة البريطانية استبدال نظام quot;ترايدنتquot; للردع النووي سيشجع في المستقبل دولا اخرى لا تملك السلاح الذري على خوض سباق التسلح النووي.وعلى العكس يرى 29% من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع ان قرار لندن لن يغير شيئا.

وفي مطلع كانون الاول/ديسمبر اعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قرار تحديث قوة الردع النووية البريطانية مع خفض الترسانة النووية بنسبة 20% .وبالتالي سيخفض عدد الرؤوس النووية من 200 حاليا الى 160 بحلول العام 2020في حين سيتم بناء غواصات جديدة لنقل صواريخ باليستية نووية.

وتقدر كلفة عملية التحديث ما بين 15 الى 20 مليار جنيه (29،22 الى 72،29 مليار يورو) على ثلاثين سنة.واجرى معهد يوغوف الاستطلاع ما بين الثامن والعاشر من كانون الثاني/يناير وشمل 2253 راشدا.