طوكيو:أكد مسؤول ياباني رفيع المستوى مجددا اليوم الجمعة لمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي تعهد بلاده بعدم حيازة سلاح نووي مطلقا.
وقال المتحدث باسم الحكومة ياسوهيسا شيوزاكي لمدير الوكالة ان اليابان متمسكة بعقيدتها غير النووية التي تنص quot;على عدم حيازة او انتاج او تخزينquot; اسلحة نووية مطلقا.وبموجب هذه المبادئ فإن اليابان وضعت نفسها تحت حماية القوة النووية الاميركية منذ ستينات القرن الماضي.
واوضح المتحدث للبرادعي quot;ان اليابان بذلت ما بوسعها في اطار جهود منع انتشار الاسلحة النووية ونزع الاسلحة ولا تغيير في عقيدتنا غير النوويةquot;، بحسب بيان للخارجية اليابانية.

ويأتي تجديد الالتزام الياباني في الوقت الذي يطالب فيه المسؤولون اليابانيون منذ التجربة النووية الكورية الشمالية في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر الماضي بحوار داخلي عام حول جدوى حيازة سلاح نووي وهي الفكرة التي ظلت لفترة طويلة من المحرمات في اليابان. واليابان هي الدولة الوحيدة في العالم التي طالها قصف نووي اميركي في هيروشيما وناغازاكي في 1945. وكرر وزير الخارجية الياباني تارو اسو، المؤيد لبدء هذا الحوار، الخميس ان اليابان لديها القدرة التكنولوجية على صنع اسلحة نووية غير انها اختارت عدم القيام بذلك.واعلن رئيس الوزراء الياباني شينسو ابيه مرارا تصميمه على الابقاء على العقيدة غير النووية لبلاده. ويزور البرادعي اليابان لبحث الأزمتين النوويتين الكورية الشمالية والايرانية.