اسلام اباد: أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية اليوم ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية صادقت على اتفاق ضوابط يتعلق بمفاعل نووي باكستاني ثان لانتاج الطاقة يتم بناؤه بمساعدة صينية. ووافق الاعضاء ال35 في مجلس حكام الوكالة بالاجماع على اتفاق ضوابط يتعلق بمفاعل quot;تشاشما-2quot; النووي الباكستاني لتوليد الطاقة، حسب الوزارة.

وقالت الوزارة ان quot;المصادقة على الاتفاق يعتبر نجاحا لباكستان واعترافا بالتزاماتها بالحد من الانتشار النوويquot;، مضيفة انه تم تقديم اتفاق ضوابط مماثل لمفاعل تشاشما-1 في ولاية البنجاب وسط البلاد. واضافت الوزارة ان quot;تشاشما-2quot; هو جزء من quot;خطة امن الطاقةquot; التي تشتمل على زيادة توليد الطاقة النووية من 425 ميغاواط حاليا الى 8800 ميغاواط بحلول 2030 لتلبية احتياجات البلاد المتزايدة من الطاقة.

واشارت الوزارة الى ان باكستان هي واحدة من بين ثلاث من الدول الاعضاء الموقعة على معاهدة الحد من الانتشار النووي التي تتمتع بحق التوصل الى مثل هذه الاتفاقيات. وقد وضعت باكستان مفاعلي ابحاث ومفاعلي توليد طاقة نووية تحت الضوابط التي تفرضها الوكالة الدولية. واضافت الوزارة ان quot;باكستان تفي بالتزاماتها بموجب هذه الاتفاقيات وتتطلع الى التعاون المستمر مع الوكالة في طار اتفاقيات الضوابط التي تنطبق عليها في المستقبلquot;.

وقال الرئيس الصيني هو جينتاو الذي يزور باكستان حاليا، الجمعة ان بكين ستواصل مساعدة باكستان في قطاع الطاقة النووية، الا انه لم يعلن اي اتفاق جديد مع باكستان حليفة بلاده. وسلطت الاضواء على برنامج باكستان النووي بعد اعتراف كبير علماء الذرة الباكستانيين عبد القدير خان في عام 2004 بانه نقل تكنولوجيا نووية الى كوريا الشمالية وليبيا وايران. ونفت اسلام اباد اي ضلوع رسمي لها في ذلك.