لندن: افاد استطلاع اجرته منظمة غير حكومية بريطانية تدعو الى نزع الاسلحة النووية ونشر اليوم الاثنين ان اغلبية البريطانيين ياملون في حظر كامل للاسلحة النووية في العالم. واكد 64% من الذين شملهم الاستطلاع الذي اجراه معهد يوغوف لمنظمة quot;الحملة من اجل نزع الاسلحة النوويةquot;، ان على لندن ان تنشط من اجل حظر الاسلحة النووية.

في حين رد 18% منهم سلبا على الاقتراح التالي: quot;المعاهدات الدولية التي تحظر الاسلحة الكيميائية والبيولوجية موجودة. وعلى حكومة المملكة الموحدة ان تدعم معاهدة مشابهة لحظر الاسلحة النوويةquot;. كذلك افاد الاستطلاع ان 43% من الذين شملهم يعتبرون ان قرار الحكومة البريطانية تحديث نظامها quot;ترايدنتquot; للردع النووي سيشجع في المستقبل دولا اخرى لا تملك السلاح النووي على الانطلاق في السباق النووي. في المقابل يعتقد 29% منهم ان قرار لندن لن يغير شيئا.

واعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في مطلع كانون الاول/ديسمبر تحديث قوة الردع النووية البريطانية مع خفض 20% من ترسانتها.
وبذلك سيتم خفض عدد الرؤوس النووية من 200 حاليا الى 160 عام 2020 في حين سيتم بناء غواصات جديدة لنقل الصواريخ البالستية النووية من طراز ترايدنت. وقدرت تكاليف عملية التحديث هذه بنحو 15 الى 20 مليار جنيه استرليني (بين22 و29 مليار) على مدى ثلاثين سنة. واجرى معهد يوغوف الاستطلاع من الثامن الى التاسع من كانون الثاني/يناير على عينة من 2253 شخصا.