قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فهد العامر من الكويت، وكالات: وقع عصر اليوم في الكويت انفجار في خطوط التكرير بمصفاة الشعيبة النفطية الواقعة جنوب الكويت. وقال وزير الطاقة الكويتي الشيخ علي الجراح ان الانفجار وقع في مصفاة النفط مما ادى الى وقف عمليات التكرير، واعلن الجراح ان الاتفجار ادى الى وقف عمليات الانتاج بشكل خفيف وجار اصلاح الخلل.

ولم تقع ضحايا في الانفجار باستثناء الخسائر الماديةن ونقلت مصادر نفطيةquot;لايلافquot; ان ان الجهات المسؤوله اغلقت 3 خطوط لانتاج الغاز المسال بسبب تعذر الجانب الفني علي تسهيل الانتاج. واقفلت هذه المصفاة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي لمدة ثلاثة ايام بسبب حريق اندلع فيها نتيجة انفجار لم يؤد الى سقوط ضحايا. وتقع الشعيبة على بعد 80 كلم جنوب العاصمة الكويتية. وتصل قدرة مصفاتي الاحمدي وميناء عبدالله على الانتاج الى 920 الف برميل يوميا. وتدير المصافي الثلاث شركة quot;كويت ناشونال بتروليوم كومبانيquot; العامة.


وقال رئيس مجلس ادارة شركة البترول الوطنية الكويتية والعضو المنتدب سامي الرشيد ان حريقا محدودا اندلع مساء اليوم في احد خطوط الغاز داخل مصفاة الشعيبة النفطية بجنوبي البلاد نتيجة تسرب غاز.واضاف الرشيد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان الحريق اندلع في الساعة السادسة والربع اثر تسرب غاز من احد خطوط الغاز داخل المصفاة من دون ان يؤدي الى وقوع اصابات وانه تمت السيطرة على الحريق بعد نصف ساعة من الحادث.واكد الرشيد انه تم تخفيض انتاج بعض الوحدات في المصفاة quot;كاجراء احترازي مؤقتquot; مشددا على ان ذلك لن يكون له اي تاثير على انتاج المصفاة.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاني حسين ان فريق الاطفاء التابع للمؤسسة تولى السيطرة على الحريق الذي وصفه بquot;المحدودquot; من دون الاستعانة بفرق اطفاء اخرى نظرا الى ان الحريق كان من الدرجة الاولى quot;الاقل خطورةquot; بحسب مقاييس المؤسسة .واضاف حسين ان حجم انتاج المصفاة البالغ حاليا 200 الف برميل يوميا تم تخفيضه بعد حادث الحريق الى معدل 180 الف برميل اثر ايقاف بعض وحدات مصافة الشعيبة.

واوضح انه حالما يتم تقييم الاضرار واصلاحها سيعود انتاج المصفاة كما كان عليه سابقا وذلك حفاظا على سلامة العاملين فيها.واكد ان الحادث لن يؤثر على قدرات الكويت التصديرية او على التزاماتها مع الاطراف المتعاقدة معها.واشار حسين الى ان مؤسسة البترول الكويتية ستصدر بيانا لاحقا لشرح ملابسات الحادث وستباشر تحقيقا في هذا الشأن على ان تنشر نتائجه فور الانتهاء منه.