واشنطن: أعربت الولايات المتحدة اليوم عن تأييدها لبرنامج اردني نووي لتوليد الطاقة طالما لايتعارض مع بنود معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية ومتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية توم كايسي في ايجاز صحافي ان واشنطن quot;تؤيد حق أي دولة في الاستخدام السلمي للطاقة النووية اذا كان متوافقا مع متطلبات معاهدة حظر الانتشار ومعايير السلامة الدولية التي تحددها الوكالةquot;. ولفت كايسي الى ان الولايات المتحدة كان لديها علم بالنوايا الأردنية كما أجرت مناقشات أولية مع المسؤوليين الأردنيين بهذا الصدد.

واشار الى ان الولايات المتحدة اشركت في شهر ديسمبر الماضي ثلاثة مسؤوليين أردنيين في ورشة عمل بالوكالة الدولية للطاقة الذرية مخصصة للدول التي تخطط لاستخدام الطاقة الذرية وقام خلالها المسؤولون الأردنيون بمناقشة فكرة البرنامج النووي السلمي مع المسؤولين الأميركيين. واضاف ان الأردن عضو في معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية كما ترتبط باتفاقيات تفتيش مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقامت بالتوقيع على البروتوكول الاضافي مع الوكالة.

وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قد أعلن في مقابلة مع صحيفة (هآرتس) الاسرائيلية اهتمام بلاده باطلاق برنامج لانتاج الطاقة النووية واستخدامها في اغراض سلمية.

وكشف المتحدث الاميركي عن ان بلاده تعمل مع دول أخرى لمساعدتها على الاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية لكن من دون الحصول على التكنولوجية الحساسة لحيازة اسلحة نووية. وكانت مصر قد أعربت عن الرغبة ذاتها منذ اشهر عدة قبل ان يلوح الرئيس حسني مبارك لاحقا بأن بلاده لن تقف متفرجة على سباق التسلح النووي في الشرق الأوسط كما ابدت دول مجلس التعاون الخليجي اهتماما بحيازة برنامج للطاقة النووية السلمية.