فالح الحمراني من موسكو: رفض زعماء بولندا وتشيكيا انتقاد روسيا لخطط اميركا الهادفة لنشر عناصر نظام الدفاع المضاد للصواريخ في ارض البلدين، فيما اكد وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف ان القوات الاستراتيجية النووية الروسية توفر ضمانات اكيدة لامن روسيا عند أي سيناريو كان.

ونقلت وسائل اعلام بالروسية عن رئيس وزراء جمهورية التشيك توبولانك وصفه مخاوف موسكو بانها quot; دون معنىquot;.وقال رئيس وزراء بولندا يارسلاف كاتشينسكي بدوره ان روسيا في حقيقة الامر تخاف من فقدان اخر الامال باحياء نفوذها السياسي في بولندا بعد ان يتم نشر عناصر نظام الدفاع المضاد للصواريخ هناك.في غضون ذلك اشارت معطيات لاستطلاع الراي تباين مواقف البولنديين والتشيك حول نشر الصواريخ الاميركية في اراضي بلديهما.

ومن المرتقب ان تبدأ الولايات المتحدة الاميركية قريبا مباحثات مع تشيكيا وبولندا تتناول شروط نشر عناصر النظام الاميركي الدفاعي. وقال وزير الدفاع الروسي المتواجد حاليا في الهند ان قرار نصب تلك الانظمة كان قد اتخذ منذ زمن بعيد وان المباحثات لاتعدو غير اجراء شكلي.

واشارت مصادر مطلعة الى ان واشنطن بصدد نصب 10 انظمة من الصواريخ المضادة في بولندا ومحطة رادار في تشيكيا. وتقول واشنطن ان النظام يستهدف حماية امريكا وحلفاؤها من احتمال تعرضها لضربات توجهها دول وصفتها quot; بغير المسؤولةquot; مثل ايران وكوريا الشمالية. من ناحيتها ترى روسيا ان نصب مثل تلك الانظمة يخلق تهديدات مباشرة لامنها، وهددت باتخاذ اجراءات مضادة لاحتواء مخاطر الصواريخ على تخومها.