التيار الصدري يتهم قوات الحكومة بإعتقالأعضائه وتعذيبهم
حكومة العراق وبرلمانه: قرار التقسيم تدخّل في الشأن الداخلي

أسامة مهدي من لندن: أكد مجلس النواب والحكومة العراقية رفضهما لقرار مجلس الشيوخ الأميركي بتقسيم العراق إلى ثلاثة كيانات شعية وسنية وكردية، وشددا على أنه يشكل سابقة خطيرة في العلاقات الدولية وأشارا الى أن الشعب العراقي وحده من يحدد مبدأ الفيدرالية وعدم تطبيقه على أسس طائفية.. بينما إتهم التيار الصدري قوات الحكومة بإعتقال أعضائه وتعذيبهم لانتزاع إعترافات مزورة بالقوة. وناقش مجلس النواب في جلسة خاصة في بغداد اليوم، مشروع القرار الاميركي الذي إتخذه مجلس الشيوخ الاربعاء الماضي حيث تم الاتفاق على أسس بيان، يرد فيه النواب على القرار يؤكد على ضرورة إحترام مبدأ السيادة الوطنية للعراق، ورفض أي تدخل في شأنه الداخلي . وإعتبر ان قرار مجلس الشيوخ يعد سابقة خطرة في العلاقات الدولية وأن الشعب العراقي هو من يحدد مبدأ الفدرالية المثبتة بالدستور وعدم تطبيقها على أسس طائفية والتأكيد على وحدة الشعب العراقي والحفاظ على النسيج الاجتماعي له ورفض أي مشروع يمس ذلك.

وجاءت الموافقة بعد أن ناقش النواب المشروع الأميركي، حيث رأى النائب نصارالربيعي من التيار الصدري أن المشروع هو بديل استراتيجي لفشل أميركا في إشعال الحرب الأهلية في العراق مطالبًا المجلس بإصدار قرار يمنع تقسيم العراق وعدم تطبيق الفدرالية إلا بعد خروج القوات الأجنبية من العراق .

وأكد النائب جلال الدين الصغير من الائتلاف الشيعي الموحد على أن التسويق للمشروع الأميركي في الإعلام العربي غير دقيق وان كلمة التقسيم لم تكن واردة في مشروع القرار، وان هناك فرقًا بين الفدرالية والتقسيم وأن الأخير مرفوض. وأشار النائب علي الأديب من الائتلاف ايضًا الى إن الدستور أقر الفدرالية وأن خطة تقسيم العراق ليست جديدة، إنما هناك أجندة بذلك، وان الصراع الدموي يجبر العراقيين على التقسيم وأن تسليح الجماعات المسلحة هو من يؤسس للتقسيم والحرب الأهلية .

ومن جهته، طالب النائب سعدي البرزنجي عن التحالف الكردستاني بدراسة المشروع بإمعان وهدوء، معتبرًا أن الدستور قد صحح اخطاءً تاريخية بإقراره الفدرالية ووحدة العراق، وأشار إلى أن مشروع القرار الأميركي غير ملزم ولم يتضمن كلمة التقسيم وإنشاء حكومة مركزية قوية . ووصف النائب فالح الفياض من الائتلاف القرار الأميركي بأنه تحد وتجاوز على كرامة العراق وان تطبيق الفدرالية على أسس طائفية هو تقسيم، موضحًا ان خطورة القرار تأتي من انه يأتي من مرشح للرئاسة الأميركية.

واعتبر حميد مجيد موسى الامين العام للحزب الشيوعي والنائب عن القائمة العراقية مشروع القرار مصادرة للشعب العراقي لتقرير مصيره .. في حين حدد النائب فؤاد معصوم موقف كتلة التحالف الكردستاني بالدفاع عن فدرالية إقليم كردستان رافضًا في الوقت نفسه أي صيغة من أي جهة تحدد مصير الشعب العراقي .

وشدد النائب عبد الكريم السامرائي من جبهة التوافق السنية على الرفض الشعبي لأي قرار تقسيم وإن فشل البرنامج الحكومي مهد لتبني مثل هذا القرار الذي يعبر عن مخطط صهيوني .. بينما رفض النائب عن الائتلاف الشيعي هادي العامري المشروع كونه يمس السيادة العراقية وان الفدرالية يجب أن تكون على أسس إدارية وليست طائفية، مطالبًا أعضاء المجلس بموقف شجاع ضد التقسيم العملي في بغداد.

وقد استضاف المجلس صابر العيساوي أمين بغداد حيث تركزت تساؤلات وملاحظات النواب عن عمل أمانة بغداد على شحه مياه الشرب وقلة الخدمات في بعض المناطق وخاصة جانب الكرخ وبعض المشاريع المتعلقة بمياه الشرب وإجراءات الامانه لمواجهة مرض الكوليرا ومشاريع الصرف الصحي والمجاري والتجاوزات على الشوارع العامة وموضوع النفايات . وقد أجاب أمين بغداد على معظم هذه التساؤلات شارحًا المشاريع المستقبلية للأمانة والمعوقات التي تعيق عملها.

وفي الختام أعلن الشيخ خالد العطية النائب الأول لرئيس مجلس النواب عن استضافة المجلس يوم غد وزير البلديات والإشغال العامة وإلقاء كلمة من قبل البارونة البريطانية ايمالا نيكلسون الناشطة في حقوق الإنسان .

.. والحكومة تعتبر قرار التقسيم تدخلاً مرفوضًا

ومن جهته اكد مجلس الوزراء العراقى رفضه لمشروع التقسيم العراق وأعرب عن رفضه لأي تدخل في شؤون العراق الداخلية. وقال على الدباغ الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية ان مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية اليوم اعرب عن رفضه لأي تدخل في شؤون العراق الداخلية والتي هي من إختصاص الشعب العراقي ومؤسساته الدستورية والتي تُشكل المرجعية الأساسية والديمقراطية لتحديد شكل النظام السياسي وآليات الحكم فيه . وأضاف الدباغ في بيان صحفي أن الدستورالذي صوت عليه الشعب العراقي قد تَبّنى النظام الفيدرالي وآليات تشكيله عبر إستفتاءاتٍ ديمقراطية يشارك فيه العراقيون بطريقةٍ حرة والتي ضمن الدستور تنفيذها عِبرالآليات الديمقراطية والانتخابات الحرة.

واضاف الدباغ في بيانه ان العراقيين اثبتوا جميعًا تمسكهم بوحدتهم الوطنية وعلاقات وأواصر الأخوة والعيش المشترك على الرغم من كل التحديات الارهابية التي إستهدفت إثارة الفتنة الطائفية . وقال quot;إننا على ثقة تامة بأن جميع مكونات الشعب العراقي ستُجهِض جميع أشكال التدخل الاجنبي في شؤونهم الداخلية وعلى هذا الاساس فإن الحكومة العراقية ترفض وبشكل قاطع هذا القرارquot;.

ووافق مجلس الشيوخ الأميركي الأربعاء الماضي بغالبية 75 صوتًا ضد 23 على مشروع قرار quot;غير ملزمquot; يعتمد خطة لتقسيم العراق، يعتبر مقدموها أنها quot; الحل الوحيدquot; لوضع حد لأعمال العنف التي تجتاح البلاد. وتقضى الخطة بتقسيم العراق إلى ثلاثة كيانات كردية وشيعية وسنية مع حكومة فيدرالية في بغداد تتولى أمن الحدود وتقسيم وإدارة عائدات النفط .

التيار الصدري يؤكد تعرض اعضائه لعمليات تعذيب

طالب مدير مكتب الصدر في مدينة كربلاء، اليوم المرجعية الدينية وحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي المالكي بردع الجهات التي تقوم باعتقال عناصر التيار الصدري مؤكدًا ان تعذيبهم لانتزاع اعترافات منهم هو انتهاك لحقوق الإنسان. وأوضح الشيخ عبد الهادي المحمداوي في مؤتمر صحافي، أن من موقع مسؤولية التيار الدينية والوطنية أن quot;نشرح بعض الحقائق عن الخروقات الإنسانية والقانونية من مداهمات عشوائية وقعت على المواطنين الأبرياء في كربلاء لصرف الأذهان عن الجريمة النكراء التي حدثت في الزيارة الشعبانية.quot;

وكانت مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) مسرحًا لمواجهات دامية بين مسلحين وقوات الشرطة، استمرت لثلاثة أيام، في وقت كانت المدينة تحتضن مئات الآلاف من الزوار الذين قدموا من أماكن متفرقة من البلاد لأداء مراسم الزيارة الشعبانية حيث قتل واصيب 481 شخصًا . وأضاف المحمداوي ان quot;من هذه الخروقات انتهاكات حقوق الإنسان من خلال مداهمة قوات الفوج الثالث التي يقودها الرائد علي حميد عباسquot;.

واشار في مؤتمره الصحافي الذي نشرت تفاصيله وكالة اصوات العراق الاخبارية ان ذلك يتم quot;بمساندة من ميليشيات حماية ما بين الحرمين وبدعم مباشر من رئيس الوزراء.quot; واضاف ان هذه القوات تقوم بضرب النساء والأطفال والتفوه بكلمات نابية لا أخلاقية تمس الشرف، وتقوم أيضًا بسرقة الممتلكات والأموال والسيارات والدراجات الناريةquot;. واشار الى أنه يتم quot;اعتقال ذوي المطلوب ومساومته ليسلم نفسه مقابل إطلاق سراحهمquot;. إضافة الى الأسلوب الذي وصفه quot; الوحشي البعثي الصداميquot; الذي تتبعه القوات في التعامل مع المعتقلين quot;من تعذيب وضرب واهانة من قبل أفراد الفوج الثالث ومداهمة الأحياء السكنية بقوات كبيرة ترافقها سيارات مدنية وأشخاص يرتدون الزى المدنيquot; مما يدل بحسب المحمداوي على أن quot;هناك مليشيات مدعومة من قبل الحكومةquot;.

واوضح ان مليشيات ما بين الحرمين تقوم باعتقال الزوار على الظن والشبهة ونقلهم إلى داخل الصحن الشريف ليتم تعذيبهم في غرف خاصة أعدت لهذا الغرضquot;. معتبرًا أن طبع وتوزيع quot;اعترافات المعتقلين والتي أخذت منهم بالتعذيب والإكراه ونشرها على مواقع الانترنت يعد خرقًا قانونيًا يجب إيقافهquot;.

وقالquot;كذلك فصل أبناء التيار الصدري من الأجهزة الأمنية والحكومية وذلك ضمن حملة شرسة لعزل أبناء الخط الصدري سياسيا واجتماعيا ودينيا لحسابات سياسية ضيقة.quot; وطالب المرجعية الدينية وحكومة المالكي quot;بردع هؤلاء أو إعلان البراءة منهم.quot; كما دعا الحكومة quot;بإقالة الرائد علي حميد لانتهاكاته لحقوق الأبرياء، ووقف الاعتقالات البربرية فورا دون قيد أو شرط.quot; معتبرا أن quot;هناك من يعمل تحت غطائهما quot;المرجعية الدينية وحكومة المالكيquot; ويقوم باعتقال أبناء التيار دون صيغة قانونية.quot;

وفي معرض إجابته على تساؤلا ت الصحفيين، بعد قراءته للبيان، حول المعتقلين، قال المحمداوي quot;نصف أسماء من صدرت بحقهم أوامر إلقاء القبض هم أما خارج العراق أو متوفون أو لدى قوات الاحتلالquot; كما تساءلquot; كيف صدرت هذه الأوامر وبهذه السرعة.quot; مشيرا الى أن القوات الأمنية quot;تبيت شيئا ضد التيار لتصفيته.quot; وعن السبب في ذلك من وجهة نظره قال المحمداوي ان quot;التيار الصدري متصد لخدمة الناس، وله قاعدة عريضة بين صفوف المواطنينquot; .. مضيفا quot;وفي كربلاء له مؤيدون كثر ومن هنا تأتي تصفية الحسابات.quot;

قوات التحالف تمزق شبكة للقاعدة

قتلت قوات التحالف ارهابيًا واحدًا، وأسرت اثنين من المطلوبين واعتقلت اخرين خلال عمليات اليوم استهدفت متعاونين مع تنظيم القاعدة في العراق في وسط وشمالي البلاد. وقوات التحالف في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; انها نفذت عملية دقيقة استهدفت متعاونين مع قادة بارزين من تنظيم القاعدة في العراق في كركوك وعندما وصلت القوات البرية الى البناية المستهدفة قاموا بالنداء الى السكان للخروج، فبرز رجل مسلح بنية عدائية. اشتبكت قوات التحالف مع الارهابي وقتلته.

وقادت معلومات استخبارية اضافية من هذه العملية الى تتبع موقع استهدفت فيه قوات التحالف اميرًا لإرهابيين اجانب في محافظة التأميم وهو متورط في استخدام العبوات الخارقة للدروع ضد قوات التحالف وتورطه في هجمات حديثة باستخدام السيارات المفخخة في المنطقة .. فيما اعتقلت القوات البرية ارهابيًا في المكان بمعزل عن اعتقال الاول.

وقد تمكنت قوات التحالف في عملية منفصلة من اسر امير عسكري لمنطقة المحمودية تابع لتنظيم القاعدة في العراق يعتقد تورطه في توفير الاسلحة وشن الهجمات على قوات التحالف. وقد اعتقلت القوات البرية، إضافة الى ذلك الشخص اثنين من الارهابيين. وقادت معلومات استخبارية متحصلة من عمليات سابقة قوات التحالف الى الطارمية حيث قامت بتنفيذ عمليتين متناسقتين ادت الى أسر ثلاثة ارهابيين من ضمنهم معاون مشتبهًا به من تنظيم القاعدة لأحد امراء الحزام الشمالي.

واستهدفت قوات التحالف شرقي بلد احد عناصر تنظبم القاعدة في العراق كونه مسؤولاً عن تنسيق هجمات ضد قوات التحالف والقوات الامنية العراقية في محافظة صلاح الدين.قد إعتقل مشتبه فيه واحد في المكان. اعتقلت قوات التحالف في عملية ثانية في سامراء مساعدًا لأحد القادة البارزين من تنظيم القاعدة في العراق والذي كان متورطا في توفير الارهابيين الاجانب حيث قتل اثناء عملية في العاشر من الشهر الماضي .. بينما اعتقلت القوات البرية ارهابيين اثنين خلال العملية.