الجمهوريون يفكرون بأفضل إستراتيجية لإلحاق الهزيمة بهيلاري كلينتون

الجنرال ويسلي كلارك يعلن دعمه لهيلاري كلينتون

بوش يدافع عن قراره حول الإنسحاب المحدود

المرشحون الجمهوريون والحرب في العراق

واشنطن: أكد البيت الأبيض أن الرئيس الاميركي جورج بوش سيلجأ إلى استخدام حق النقض، quot;الفيتو،quot; لإجهاض مشروع قانون يقضي بتوسيع برنامج التأمين الصحي للأطفال إلى 35 مليار دولار على مدار خمس سنوات، وذلك رغم الضغط الكبير الذي يمارسه نواب الحزب الديمقراطي.

وقالت دانا بيرينو، الناطقة باسم البيت الأبيض، إن الرئيس الاميركي، الذي اختلفت التقديرات حول الموعد الذي سيستلم فيه مسودة المشروع، لن يصدر قرار النقض الثلاثاء. وأضافت القرار، quot;لن يصدر اليومquot; مرجحة أن يتم ذلك الأربعاء، مع العلم بأن البيت الأبيض كان قد أشار إلى عزم بوش السفر إلى لانكستر الأربعاء لمناقشة الموازنة العامة ونظام الضرائب.

وفي حال استخدم بوش quot;الفيتوquot; في مواجهة المشروع، فسيكون قد فعل ذلك للمرة الرابعة في ولايته الحالية، علماً أنه لم يستخدم هذا الحق مطلقاً خلال ولايته الأولى. وقد سبق للرئيس الاميركي أن رد مشروع قانون حول تمويل الحرب على العراق، كما رد مشروعين آخرين حول أبحاث الخلايا الجذعية.

ويعتبر quot;الفيتوquot; الذي تم استخدامه ضد قانون تمويل الحرب على العراق في الأول من مايو/أيار الماضي أبرز خطوات بوش في مواجهة الجمهوريين.
وقد قال الرئيس الاميركي آنذاك إنه quot;لا معنى بإبلاغ العدو متى ستبدأ بعملية الانسحاب. كل ما على الإرهابيين عمله هو وضع إشارة على روزنامتهم.. بتحديد جدول زمني للانسحاب، فإنك تحدد موعدا مع الفشل، وهو ما سيعتبر تصرفا غير مسؤول.quot;

وقد كانت تلك المرة الأولى التي يستخدم فيها بوش quot;الفيتوquot; منذ سيطرة الديمقراطيين على الكونغرس في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والثانية له بعد أن استخدم حق النقض في سبتمبر/أيلول 2006 عندما رفض تشريعا بشأن أبحاث خلايا المنشأ البشرية، وقد عاد ورفض تشريعاً مماثلاً في يونيو/حزيران 2007.