نيقوسيا: وافق ستة ايرانيين محتجزين، بعضهم منذ سنوات، بعد رفض طلب لجوئهم الى قبرص، مساء الاربعاء على النزول عن سطح خزان للماء اعتصموا فوقه ليل السبت احتجاجا على وضعهم، كما افاد مصدر في الشرطة.

وكان طالبو اللجوء الستة تحصنوا فوق سطح الخزان للمرة الثانية خلال شهر احتجاجا على عدم وفاء الحكومة بوعودها بدراسة طلباتهم، كما قالوا.وقال متحدث باسم الشرطة ان الرجال نزلوا طوعا ونقلوا الى المستشفى قبل اعادتهم الى السجن. وكان مع الستة افغاني انضم اليهم لكنه اعيد الى زنزانته بعد معالجته من رشح خفيف، وفق مصدر طبي.

ووعدت السلطات بدراسة ملفاتهم مجددا لكنها لم تؤكد انها ابرمت اتفاقا معهم لاقناعهم بالنزول. ويقع خزان الماء الذي يبلغ علوه خمسة امتار داخل السجن المركزي في نيقوسيا والذي يضم سجن الرجال وسجن النساء ومركز احتجاز خاصا بالاجانب.

وغافل الرجال الستة حراس السجن للمرة الثانية وصعدوا الى البرج. وامر قائد الشرطة ياكوفوس باباكوستاس بفتح تحقيق مع اربعة ضباط.واكدت الحكومة انها لن تتفاوض معهم قبل نزولهم ولن تخضع quot;للابتزازquot; الذي قد يفتح الباب امام تحركات مماثلة.

وبعض المعتصمين محتجزون منذ اربع سنوات. وقد صدرت بحقهم اوامر بالترحيل ولكن القانون لا يتيح ذلك لانهم لا يحملون وثائق تثبت بلدهم الاصلي. وتفيد المفوضية العليا للاجئين للامم المتحدة ان عدد طلبات اللجوء الى قبرص بلغ نحو 10400 طلب قيد الدرس في ايار/مايو 2007، وهو احد اعلى المعدلات في الاتحاد الاوروبي نسبة الى عدد السكان.