لإعداد دستور جديد لجمهورية برلمانية ديمقراطية
أحزاب معارضة مصرية تدشن وثيقة quot;إنقاذ وطنيquot;

رؤساء أحزاب المعارضة

نبيل شرف الدين من القاهرة: في ختام إجتماع لتحالف يضم قادة أربعة من أحزاب المعارضة في مصر، خلص المجتمعون إلى تشكيل لجنة لصياغة وثيقة quot;الإنقاذ الوطنيquot;، تمهيدًا لطرحها على الأحزاب السياسية والفعاليات الاجتماعية والنقابية وغيرها من القوى الفاعلة في الشارع السياسي المصري. وقال بيان لحزب التجمع اليساري المعارض ـ تلقت (إيلاف) نسخة منه، إن لجنة تضم أمناء ومساعدي رؤساء أحزاب الوفد والتجمع والناصري والجبهة الديمقراطية بدأت في إعداد الوثيقة، تنفيذًا لتوصيات اجتماع عقده رؤساء الأحزاب مؤخرًا.

هذا وعلمت (إيلاف) أن الوثيقة المذكورة تتضمن عدة مبادئ أساسية تؤسس لدستور جديد لجمهورية برلمانية ديمقراطية ومدنية، وقال البيان إن هذا الدستور المرتقب سوف يسعى لما أسماه quot;بناء قواعد علاقة صحيحة بين الحاكم والمحكوم، تنتهي في ظلها هيمنة فرد أو جماعة على السلطة واحتكارها، ويتضمن مبادئ مشتركة للإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي، بما يقدم حلولاً لمشكلات الفقر والبطالة والتعليم والصحة والتنمية وتطوير الزراعة والصناعة ورعاية البعد الاجتماعي ومواجهة الفساد .

وفي الشأن الخارجي تسعى لصياغة رؤية مشتركة لسياسة مصر الإقليمية والدولية، تكفل الحفاظ على الأمن القومي لمصر، واستعادة دورها ومكانتها الإقليمية والدولية في محاولة جادة لإنقاذ الوطنquot;، وفق ما ورد في البيان .

الواشنطن بوست ترصد أزمة حرية الصحافة المصرية
ماذا دار بين quot;قاسمquot; المصري وquot;جورج بوشquot; ؟

رؤساء الأحزاب
من جانبه، قال حسين عبدالرازق الأمين العام لحزب التجمع إنه بمجرد الانتهاء من صياغة هذه الوثيقة والاتفاق بين الأحزاب الأربعة على آليات وأساليب تفعيلها، سيتم طرحها على باقي الأحزاب والنقابات المهنية والعمالية ومنظمات المجتمع المدني لفتح حوار موسع بشأنها.

أما وحيد عبدالمجيد نائب رئيس حزب الوفد، والعضو في لجنة صياغة الوثيقة، فقال إن الوثيقة ستتناول عدة محاور رئيسة هي: طبيعة الدولة، وركائز النظام السياسي، والمبادئ العامة للمشروع الاقتصادي والاجتماعي، والسياسة الخارجية، وسبل استعادة دور مصر الإقليمي والدولي، ولفت إلى أنها ستناقش الفلسفة التي تقوم عليها الدولة المصرية وصياغة عقد اجتماعي جديد، ووضع الأسس التي تقوم عليها الدولة بشكل نهائي بحيث تكون دولة للمواطنة والديمقراطية .

وكان محمود أباظة رئيس حزب quot;الوفدquot; قد طرح على الأحزاب الثلاثة الأخرى مبادرة لإجراء حوار حول الأوضاع الراهنة وسبل مواجهتها في إطار سياسي سلمي، وزار أباظه مقار الأحزاب الثلاثة والتقى برؤسائها، ووجه الدعوة إليهم لعقد اجتماع مشترك في مقر quot;الوفدquot;، حتى يقرروا فيه ملامح هذه الوثيقة، ودراسة الآليات التي ستنتهجها الأحزاب الأربعة سياسيًا وجماهيريًا وإعلاميًا لتنفيذها .