إسرائيليون وفلسطينيون ناقشوا وثيقة مشتركة
القاهرة -رام الله: بحث سفراء دول الاتحاد الاوروبى المعتمدين لدى القاهرة اليوم مع مساعدة وزير الخارجية المصرية للشؤون الاوروبية فاطمة الزهراء عثمان عددا من الموضوعات تتعلق بالمؤتمر الدولي المعني بالشرق الاوسط والمقرر عقده فى اميركا الخريف المقبل.

وقالت السفيرة عثمان للصحافيين ان الاجتماع يأتي في اطار اللقاءات الدورية لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك وانه تركز على الاجتماع المقرر عقده في الولايات المتحدة في نوفمبر المقبل والذي يستهدف تفعيل عملية السلام وموقف مصر ازاء ذلك الاجتماع. واضافت انه تم خلال اللقاء استعراض الاتصالات التي تجريها مصر مع الاطراف العربية والدولية المرتبطة بموضوع اجتماع الخريف وجهود دفع عملية السلام بوجه عام اضافة الى تطورات الاوضاع على الساحة الفلسطينية.

انقرة: النزاع الفلسطيني الاسرائيلي لب الصراع في المنطقة

من جهته، قال وزير الخارجية التركي علي بابا جان ان النزاع الفلسطيني الاسرائيلي يشكل لب الصراع في المنطقة لانه غير محصور بين الفلسطينيين والاسرائيليين وانما يمتد الى دول المنطقة والعالم باسرة.

واضاف باباجان في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الاعلام والخارجية الفلسطيني رياض المالكي ان الطريق الى السلام المنشود يمر عبر الحوار السياسي بعيدا عن العنف والارهاب مشددا على انه لا يمكن الوصول الى الحل المطلوب باستخدام القوة العسكرية او الحظر الاقتصادي. واشار الى ان بلاده تدعم وتساند اللقاءات الثنائية بين الفلسطينيين والاسرائيليين الهادفة الى تحريك العملية السلمية حتى لا يتم تفويت فرصة السلام خلال مؤتمر الخريف الدولي.

واكد استعداد بلاده لتقديم الدعم الاقتصادي للسلطة الفلسطينية لتوفير فرص عمل قائلاquot; لدينا النية باعطاء الاشارة لتنفيذ مشروع اقتصادي في الاراضي الفلسطينية بمشاركة رجال اعمال فلسطينيين واسرائيليين واتراك.

وبين ان تركيا ستستمر في تقديم المساعدات المعنوية والمادية سواء على المستوى الثنائي او متعددة الاطراف داعيا الفلسطينيين الى التوحد في ما بينهم للمضي قدما في عملية السلام.

من جهته رفض وزير الاعلام الفلسطيني رياض المالكي استباق المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية التي بدات اليوم لصياغة اتفاق اطار قبل مؤتمر الخريف. وقال المالكي ان المفاوضات بدأت الان وليس لدينا فكرة الى اين ستؤدي ويجب الانتظار حتى يتم صياغة المسودة وبعدها يحدد الفلسطينيون الخيارات المطروحة امامهم وايجاد البدائل.

واشار المالكي الى ان الوزير التركي قدم خلال لقائه الرئيس محمود عباس اليوم دعوة من الرئيس التركي لزيارة تركيا وان الرئيس سيلبيها خلال الاسابيع المقبلة قبل مؤتمر الخريف.

وبين ان عباس قدم شرحا وافيا لضيفه التركي عن التحضيرات لمؤتمر الخريف وعن الوضع الداخلي الفلسطيني واهمية الوحدة الفلسطينية لمواجهة المرحلة المقبلة. واوضح بان الرئيس جدد تاكيده على اهمية الحوار الوطني بعد استكمال الاجراءات واعادة الوضع الى ماكان عليه في السابق اي تراجع حماس عن سيطرتها على قطاع غزة.

وكان وزير الخارجية التركي قد التقى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في القدس وتناول الحديث مسيرة التفاوض السياسي مع الفلسطينيين. وتبع ذلك لقائين منفصلين مع رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع ايهود باراك.

وكان وزير الخارجية التركي زار في وقت سابق اليوم المسجد الاقصى وقبة الصخرة المشرفة وادى صلاة الظهر فيه.