بغداد، كركوك (العراق): إنتقدت جبهة التوافق السنية الثلاثاء تصريحات الأمين العام لهيئة علماء المسلمين حارث الضاري المؤيد لتنظيم القاعدة ودعته إلى إعادة النظر في quot;موقفه المتذبذب منهاquot;. وقال النائب عبد الكريم السامرائي في تصريح نشر على موقع جبهة التوافق على الانترنت، إن quot;موقف هيئة علماء المسلمين المتذبذب من القاعدة هو الذي دفعها إلى مزيد من الإجرامquot;. واضاف ان quot;هناك انحسارًا في عدد العمليات الاجرامية التي تحدث في عموم مناطق العراق وهذا يعود الى دور الاهالي والعشائر في النهضة ضد العمليات الاجرامية وضد الميليشيات بعدما تولوا جزءًا من مسؤولياتها في حفظ الامن جنبًا الى جنب مع الأجهزة الأمنية الرسميةquot;.

وكان الامين العام لهيئة علماء المسلمين إحدى اهم الهيئات السنية في العراق دعا الى عدم الالتحاق quot;بمجالس الصحوةquot; التي تقاتل تنظيم القاعدة، قائلا ان القاعدة quot;منا ونحن منهاquot;. وقال الضاري الذي يتخذ من عمان مقرًا في تصريح لقناة الجزيرة الفضائية القطرية نشره موقع هيئة علماء المسلمين quot;نحن لا نقبل اعمال القاعدة ونحن رفضنا اعمالهم، ولكن تبقى القاعدة منا ونحن منها تسعين في المئة (...) الآن القاعدة هم عراقيونquot;. واضاف quot;ممكن ان نتحاور معهم، ممكن ان نصلحهم، ممكن يثيبهم الله تعالى بالرجوع الى الحكمة والصوابquot;.

وتابع الضاري الذي رفعت الحكومة العراقية دعوى ضده للتحريض على العنف quot;نصطف الى جانب العدو المحتل لنحقق له رغبة لنحقق له املاً في البقاء في العراق بحجة ضرب القاعدة فهذا ليس مقبولاً لا شرعيًا ولا وطنيًا ولا عقليًاquot;. وكان زعماء القبائل في المحافظات السنية بدأوا تشكيل quot;مجالس صحوةquot; لمقاتلة تنظيم القاعدة على غرار مجلس صحوة الانبار الذي شكله الشيخ عبد الستار ابو ريشة والذي تمكن من طرد تنظيم القاعدة من اغلب مدن المحافظة.

وكان تنظيم القاعدة قد أعلن العام الماضي الانبار كبرى محافظات العراق في مساحتها وتقع على حدود ثلاث دول عربية (سوريا والاردن والسعودية)، quot;عاصمةquot; له. ويلقى عدد من التحالفات السنية او quot;مجالس الاسنادquot; دعمًا من قبل زعماء القبائل وتخضع لاشراف الحكومة العراقية ومساندة الجيش الاميركي. وهي تخوض حاليًا معارك في مناطق متفرقة في صلاح الدين والموصل وبعقوبة ضد القاعدة مما سمح بعزل التنظيم وادى الى انخفاض في عمليات العنف في البلاد.

إحكام بالإعدام على خمسة مدانين بالارهاب

من جهة ثانية، أعلن مصدر في المحكمة الجنائية العراقية العليا في كركوك الثلاثاء ان المحكمة اصدرت احكامًا بالإعدام على خمسة اشخاص والسجن المؤبد لاثنين آخرين اثر ادانتهم بالقيام ارهابية منها قتل وخطف مدنيين. وقال المصدر ان quot;احكامًا بالاعدام صدرت بحق خمسة مدانيين لتورطهم باعمال ارهاب وقتل وخطف لمدنيينquot;. واضاف ان quot;احكامًا بالسجن مدى الحياة صدرت على اثنين آخرين لتورطهما في الجرائم ذاتهاquot;، بدون اضافة مزيد من التفاصيل.

وباشرت المحكمة الجنائية عملها في مدينة كركوك (255 كم شمال بغداد) منذ مطلع اب/اغسطس الماضي بهدف الاسراع بحسم ملفات المعتقلين في سجون قوات الامن العراقية. وتتعرض محافظة كركوك النفطية وكبرى مدنها كركوك التي يقطنها عرب واكراد وتركمان وطوائف اخرى الى اعمال عنف شبه يومية تستهدف المدنيين وقوات الامن على حد سواء.