بيروت: قال قائد قوات الطوارئ الدولية المعززة العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل)الجنرال الإيطالي كلاوديو غراتسيانو، إن هناك دائمًا احتمال الهجوم على اليونيفيل.
وحذر غراتسيانو في حديث لصحيفة (السفير) من وجود جماعات إرهابية لا ترغب باستقرار لبنان قائلاً إن quot;هناك احتمالات هجوم على اليونيفيل ولا اعرف ما اذا كان اسم هؤلاء (القاعدة) او اي اسم آخر لكن هناك دائمًا احتمالات اعتداء ونحن نأخذها على محمل الجدquot;.
وردًا على سؤال لم يستبعد غراتسيانو امكان التوصل الى وقف لإطلاق النار في الجنوب اللبناني، قائلاً إنه quot;من اجل التوصل الى وقف اطلاق نار في الجنوب علينا ان نزيل اسباب الحرب وان نبني ثقة بين الاطراف المختلفة وأن نتخذ الخطوات المناسبة للسلامquot;. واوضح quot;اننا نناقش الانتهاكات الجوية الاسرائيلية في الاجتماعات الثلاثية في الناقورةquot; مقر قيادة يونيفيلquot; وعندما نتوجه للطرف الاسرائيلي يقول مثلاً إنها مرتبطة باستعادة الجنديين الاسرائيلين (لدى حزب الله) ووقف تهريب الاسلحة بين سوريا ولبنان ونحن نعمل جديا على هذه المسألة على الرغم من انها سياسية وتتطلب وقتًا لدى الامم المتحدةquot;.
واكد غراتسيانو ان عملية تحديد العلامات عند (الخط الازرق) الحد الفاصل بين لبنان واسرائيل quot;تجري بصورة جيدة حتى الآن لكنها لن تكون مهمة قصيرةquot;.
وحول مسألة مزارع شبعا قال غراتسيانو إن quot;مزارع شبعا مسألة معقدة لأنها لا تنتمي بعد الى نطاق مسؤولية اليونيفيلquot; مشيرًا الى ان quot;هناك لجنة مستقلة من قبل الامم المتحدة تعمل مع جميع الاطراف من اجل ترسيم مزارع شبعا وبعد ذلك تبدأ العملية السياسية بعدها اذا صارت المزارع تحت نطاق مسؤولية اليونيفيل فستعمل كما يجب ووفقًا لمصلحة جيمع الأطرافquot;.
وحول الازمة السياسية الراهنة في لبنان، أكد غراتسيانو دعم الامم المتحدة quot;اي تطور سياسي يكون لمصلحة الشعب اللبنانيquot;.
وقال quot;من الافضل الا يحصل فراغ رئاسي او حكومة ثانية لأنه من الاسهل العمل مع حكومة واحدة وستتقدم عملية السلام في حال وجود حكومة واحدة قويةquot; مشددًا على ضرورة إلتزام جميع الأطراف بالقرار الدولي رقم 1701.
وردًا على سؤال حول إمكان طلب حكومة معينة توسيع عمل (اليونيفيل) فيما رفضت الحكومة الثانية ذلك اجاب غراتسيانو quot;اذا كانت هناك حكومتان واحداهما طرحت موضوع توسيع مهمة (اليونيفيل) لتشمل الحدود بين لبنان وسوريا فعليها ان تلجأ الى مجلس الامنquot;.
واوضح غراتسيانو ان (اليونيفيل) تابعة للامم المتحدة والحكومة اللبنانية عضو في الامم المتحدة وبالتالي فهما يعملان معًا بحسب الامم المتحدة واذا طلب مجلس الامن توسيع دور ومهمة (اليونيفيل) فهذا امر آخر.
واضاف ان (اليونيفيل) تعمل مع الجيش اللبناني وبحسب القرار 1701 وعليها التركيز فقط على بنود هذا القرار الذي يشكل فرصة جديدة للبنان.
واعرب عن تفاؤله بالتحقيقات الجارية في قضية الاعتداء على الجنود الاسبان في سهل الدردارة قرب الخيام في الـ 24 من شهر حزيران/يونيو الماضي.
وقال quot; نحن نعلم ان قوى الامن اللبنانية اعتقلت شخصا نفذ الاعتداء ضد الجنود التنزانيين في 17 تموز/يوليو الفائت وهناك تحقيقات جارية في الحادثة ضد الجنود الاسبان واجهزة الاستخبارات في الجيش اللبناني متفائلة بانه سيتم القبض على المتورطين في هذه الحادثةquot;.
من جهة ثانية كشفت مصادر امنية لبنانية للصحيفة المذكورة ان قيادة (اليونيفيل) quot;باتت في اجواء التحقيقات الامنية المستمرة في قضية الاعتداء على الجنود الاسبان وان هناك عددًا من العناصر التي ساعدت في كشف هوية منفذي الهجوم الذي اودى بحياة ستة جنود اسبان.