صور: باشرت قوات الامم المتحدة في جنوب لبنان (اليونيفيل) مع الجيش اللبناني اعادة المعالم التي تحدد مكان الخط الازرق الذي يعتبر خط الانسحاب للقوات الاسرائيلية منذ ايار/مايو 2000.

وبدات 13 آلية للجيش اللبناني مدعومة بوحدة لوجستية صينية من قوة اليونيفيل تحديد هذه المعالم في قرية مروحين قبل الانتقال على طول الحدود الى عيتا الشعب ثم الى رميش ومارون الراس.

وكان الجيش اللبناني اعلن الاثنين انه سيعمل مع اليونيفيل على التأكد من وجود معالم سبق ان وضعت على الخط الازرق، في مكانها وتبعثرت او نزعت خلال المواجهات التي وقعت الصيف الماضي بين حزب الله واسرائيل.

واوضحت مديرية التوجيه في الجيش اللبناني في بيان الاثنين انه quot;إثر الانسحاب الاسرائيلي من الجنوب عام 2000، تم اعتماد خط لهذا الانسحاب من قبل الامم المتحدة سمي بالخط الازرق من دون ان يعني في اي حال من الأحوال انه يجسد الحدود الدولية ولهذه الغاية وضعت معالم في أماكن محددة على امتداد الخط المذكورquot;.

واوضح البيان ان لجانا مختصة من الجيش اللبناني ومن قوات اليونيفيل quot;وضعت خطة عمل ليصار بموجبها الى التأكد من وجود هذه المعالم في اماكنها المحددة سابقا على الخط الازرق، واظهارها للعيانquot;.

وكان الجيش اللبناني اشتبك في السابع من الشهر الجاري مع قوة اسرائيلية اتهمها بتجاوز الخط الازرق ما استدعى تدخل الامم المتحدة لتهدئة الوضع وتحديد الخط الازرق.
ورسمت الامم المتحدة الخط الازرق بعد انسحاب القوات الاسرائيلية من جنوب لبنان في ايار/مايو عام 2000، ويصر الجانب اللبناني وتؤيده الامم المتحدة على ان هذا الخط الازرق هو خط انسحاب القوات الاسرائيلية وليس خط الحدود الرسمية بين لبنان واسرائيل.