الصحافيون البحرينيون يعتصمون تضامنًا مع المصريين

محاكمة صحافي مصري أمام مجلس عرفي بسيناء

عواصف تهدد أم الحريات في كل بلدان المنطقة

إحتجاب 22 صحيفة مصرية عن الصدور اليوم

إيلاف-الدار البيضاء: احتجت نقابة الصحافة المغربية اليوم الخميس أمام مقر النقابة في العاصمة الرباط على ما تتعرض إليه الصحافة المصرية من منح هذه الأيام، فقد اجتمع عشرات الصحافيين المغاربة للتنديد بحبس الصحافيين المصريين، من ضمنهم خمسة رؤساء تحرير.

ولم يقتصر حضور هذه الوقفة الأولى في المغرب مند بدء محاكمة الصحافيين المصريين، على نقابة الصحافيين المغاربة، بل شمل ممثلين عن جمعيات حقوقية وأخرى تنشط في المجتمع المدني.المغاربة عبروا عن دعمهم المطلق مع الصحافيين المتابعين، وأعلنوا اعتراضهم عن كل الاعتقالات والمحاكمات ورفضهم الخروقات المتكررة لحرية التعبير في أرض الكنانة.

وقال نقيب الصحافيين المغاربة يونس مجاهد، في كلمة بالمناسبة، إن هذه المبادرة quot;تعبير عن موقف الصحافيين المغاربة المناهض لاعتقال ومحاكمة الصحافيين المصريينquot;. وأوضح أن تنظيمها يدخل في سياق الاستجابة لدعوة أطلقها اتحاد الصحافيين العرب. وأكد أن الحوار هو السبيل الأنجع لحل كل المشاكل وانتقد أسهل الحلول، في إشارة إلى quot;محاكمة الصحافيين ومتابعتهمquot;.

وكانت النقابة قالت في بيان سابق لها، إن الصحافة المصرية تمر quot;بواحدة من أعنف أزماتهاquot;، وتحدثت عن معركة نقابة الصحافيين الواسعة quot;دفاعا عن حرية الصحافة وضد عقوبة حبس الصحافيين في قضايا النشرquot;. وقالت إنه رغم تلك المجهودات quot;فقد صدرت في الأيام الأخيرة أحكام ابتدائية بحبس عشرة صحافيين بينهم خمسة رؤساء تحرير، وهناك عشرات القضايا الأخيرة أمام المحاكم في ظل التوسع في محاكمة الصحافيينquot;.وكانت صحف مغربية مستقلة انتقدت بشدة سياسة التضييق على الصحف المستقلة التي تنتهجها الحكومة المصرية.

[email protected]