عمان: نصب المطران ياسر حنا العياش مطرانا أردنيا جديدا على أبرشية بترا وفيلادلفيا وسائر الأردن وذلك بترسيمه مطرانا لأول مرة في تاريخ كنيسة الروم الكاثوليك.جاء ذلك ضمن احتفال ديني رعاه البطريرك غريغوريوس الثالث بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق والإسكندرية والقدس للروم الملكيين الكاثوليك امس في كاتدرائية الروم الكاثوليك الملكيين الجديدة في منطقة أم السماق الجنوبي .

والمطران الجديد العياش ولد في شطنا quot;اربدquot; في الرابع من شباط عام 1955 وبدأ طريقه في مدرسة الروم الكاثوليك في القرية ودخل مدرسة اكليريكية سيدة الرعاة الصغرى في بيت ساحور وأنهى المرحلة الإعدادية الثانوية في مدرسة الفرير دي لاسال في بيت لحم والمدرسة الاكليريكية اللاتينية في بيت جالا.

بدأ دروسه اللاهوتية في معهد القديس بولص في حريصاـ لبنان،وأرسل إلى المعهد اليوناني روما لمتابعة دروسه اللاهوتية في جامعة القديس توما الاكويني والقديس أنسلم،وحصل على البكالوريوس في الفلسفة وفي اللاهوت ثم حصل على الليسانس في اللاهوت الشرقي من المعهد الشرقي في روما.

ارتسم شماسا رسائليا في روما في التاسع من آذار عام 1983 عن يد رئيس المجمع الشرقي في روما المطران ماروسين،وشماسا إنجيليا في المعهد اليوناني في الثاني من أيار عام 1983 عن سيادة المطران ايلاريون،وفي الثاني من تموز عام 1987 ارتسم كاهنا في عمان عن يد quot;المثلث الرحماتquot; المطران سابا يواكيم.

وخدم المطران العياش رعايا جبل عمان واللويبده وجرش وجبل الحسين وكانت خدمته بكل محبة وغيرة واحترام.وعمل طيلة السنوات من 1986 وحتى الان في تعليم التربية الدينية المسيحية في كل من مدرسة جبل عمان للروم الكاثوليك وفي الزرقاء وفي كلية الفرير دي لاسال وكلية راهبات الناصرة (سيدة الناصرة حاليا ) وفي مدرسة راهبات الوردية.

وشارك في لجنة الوحدة والإيمان التابعة لمجلس كنائس الشرق الأوسط في عمان وهو عضو في هيئة جمعية الكتاب المقدس بعمان وفي الأمانة لسنودس الكنيسة الكاثوليكية في الاراضي المقدسة وفي لجنة التعليم الديني في الأردن وعضو في المحكمة الكنسية البدائية للروم الكاثوليك بعمان. انتخبه السينودس المقدس لكنيسة الروم الملكيين الكاثوليك المنعقد في عين تراز في لبنان بين 18ـ23 حزيران 2007 مطرانا على أبرشية بترا وفيلادلفيا وسائر الأردن.