روما: عبر وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما عن معارضة بلاده لمقترح داخل البرلمان الاوروبي قد يقلص عدد المقاعد المخصصة لايطاليا في البرلمان والمح الى احتمال عرقلة بلاده للمقترح.

وقال الوزير داليما في كلمة أمام المؤتمر الحكومي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبرغ نقلتها شبكات التلفزة الايطالية مساء اليوم منبها ان quot;مقترح البرلمان الأوروبي حول التوزيع الجديد للمقاعد تمثل لايطاليا مشكلة جادة جداquot;.

وأوضح محذرا من أنه في حال ظل المقترح على صورته الحالية فان ايطاليا لن تكون في وضع يسمح لها بالموافقة وهو ما يعني أن يرفع الموضوع بعد ذلك الى قمة روساء الحكومات في لشبونة في تلويح بلجوء حكومته الى آليات تعطيل الوصول اجازة حزمة التعديلات التي تتبنى الرئاسة البرتغالية الحالية اقرارها.

وشدد داليما على عدم وجود تلازم قانوني ملزم بين اقرار الوثيقة الجديدة للميثاق الأوروبي وبين اقرار مقترحات البرلمان الأوروبي مذكرا بأنه أقرها بأقل من نصف عدد البرلمانيين الأوروبيين.

وكان البرلمان الأوروبي قد أقر قبل اربعة ايام مقترحا بتقليص عدد أعضاء البرلمان الى 750 عضوا وأن يحتسب حجم تمثيل كل بلد على أساس عدد المقيمين وليس على أساس عدد المواطنين وفق النظام القائم وهو ما يقلص عدد المقاعد المخصصة لايطاليا في المجلس من 78 حاليا مثل فرنسا وبريطانيا الى 72 مقعدا مقابل 73 مقعدا لبريطانيا و74 مقعدا لفرنسا.