بيروت:
ركّزت الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم على الإتصالات لإنجاح مبادرة بكركي للتوافق على رئيس جديد للجمهورية وموضوع التبادل الجزئي للاسرى بين حزب الله واسرائيل وعلى أجواء جلسة مجلس النواب التي انعقدت أمس. وقالت صحيفة (النهار) إن قطار لجنة الاتصال المسيحية التي ستعاون الكنيسة المارونية في بلورة موقف ماروني جامع من الاستحقاق الرئاسي لم ينطلق quot;بعدما طرأت تعقيداتquot; لافتة الى ان quot;المعارضة المسيحية لم توافق على الاسمين اللذين رشحتهما قوى 14 آذار ورفعتهما الى بكركيquot;.

من جهتها، قالت صحيفة (السفير) ان موضوع التبادل الجزئي للاسرى والجثامين بين (حزب الله) واسرائيل قفز فوق الاعطال السياسية المستحكمة بالاستحقاق الرئاسي وحول الاهتمام الداخلي عن التفاصيل الخلافية. واضافت انه لم يطرأ جديد على الخط الرئاسي وعلى موعد الجلسة المقررة الثلاثاء المقبل لانتخاب رئيس جديد للجمهورية مع ان رئيس مجلس النواب نبيه بري اكد ان الموعد ما يزال قائمًا على الرغم من الاجواء الخلافية التي ترجح ان يكون مصيرها كمصير سابقتها، وان عدم انعقادها يعني تحديد موعد جديد ربما 30 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

اما صحيفة (الديار) فبينت ان الوضع الداخلي سلك خط الاطمئنان الموقت مستندًا الى عاملين بارزين هما حتمية استئناف الحوار بين بري والنائب سعد الحريري واستمرار الكنيسة المارونية بجهودها، على الرغممنالتعثر الظاهر والمراوحة في محاولة انتاج الحد الادنى من التوافق المسيحي - المسيحي في الموضوع الرئاسي.

من جهة، أخرى قالت صحيفة (المستقبل) ان الجلسة النيابية العامة التي انعقدت امس برئاسة بري لانتخاب اعضاء اللجان النيابية وهيئة مكتب المجلس كانت quot;خاطفةquot; وهي بقدر ما تركت انطباعًا ايجابيًا بعودة فتح ابواب البرلمان الذي افتقده اللبنانيون قرابة العام بقدر ما كانت موضع تساؤل نواب الاكثرية حول تأمين النصاب في جلسة انتخاب الرئيس المقررة بعد ستة ايام.

اما صحيفة (الانوار ) فذكرت ان جلسة امس وما رافقها من لقاءات بين النواب شكلت عنصرًا داعمًا ومعززًا للمشاورات الجارية بين بري والنائب سعد الحريري. ورأت ان الدعم الفاتيكاني لمساعي بكركي الرامية الى عقد لقاء رباعي للقيادات السياسية المارونية شكل حافزًا لإنجاح هذه المساعي.

من ناحيتها قالت صحيفة (اللواء) ان الجلسة النيابية انعشت الامال بقدرة اللبنانيين على اجتراح تسوية مقبولة تسمح بانتخاب رئيس جديد للجمهورية وانها على الرغم من قصرها عكست اجواء وفاقية غابت عن المسرح السياسي بعد ازمة الاستقالة من الحكومة والاعتصام والحملات السياسية على خلفية فشل مساعي التسوية بين مختلف القوى اللبنانية.

اما صحيفة (الاخبار) فاشارت الى تمنيات بعض النواب الى تأجيل الجلسة المقبلة اسبوعين او ثلاثة لفسح المجال امام المبادرة البطريركية التي تواكب مبادرة بري واتصالات سعد الحريري.