باريس: تستضيف فرنسا في نهاية السنة مؤتمر الجهات المانحة للفلسطينيين وستشارك باريس في رئاسته مع كل من الموفد الخاص للجنة الرباعية الدولية (اكرر اللجنة الرباعية) الى الشرق الاوسط توني بلير والنروج، حسب ما اعلنت الجهات الثلاث في بيان مشترك.

وقال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ووزير الخارجية النروجي يوناس غار ستوري وتوني بلير في مؤتمر صحافي مشترك في باريس ان فرنسا quot;ستستضيف مؤتمرا مهما للجهات المانحة للفلسطينيين في نهاية العام بناء على طلب رئيس (السلطة الفلسطينية محمود) عباسquot;.

واضاف البيان quot;يهدف هذا المؤتمر الى حشد المانحين في سياق تواصل مؤتمر انابوليس (الولايات المتحدة) وتوفير الدعم السياسي والمالي للسلطة الفلسطينية بهدف تمكينها من امكانات بناء دولة قابلة للحياةquot;. وتسعى الولايات المتحدة الى عقد اجتماع دولي للسلام في الشرق الاوسط في انابوليس قرب واشنطن.

وقال كوشنير quot;ان ما سيجري في انابوليس هو بالتأكيد المرحلة الاولى وعملية اطلاق امل كبير لكن فور اتمام ذلك يجب الانتقال الى الفعلquot;. واشار الوزير الفرنسي الى اجتماع سيعقد في القدس quot;الاسبوع القادمquot; برعاية بلير بهدف quot;اصدار الدعواتquot; لمؤتمر المانحين.

من جانبه، قال بلير ان quot;الدولة ليست فقط تفاوض بشأن اراض (..) ان ذلك يعني ايضا ما ستقوم به هذه الدولة وطبيعتها والطريقة التي تدير بها الامن ونظامها الاجتماعي والتربوي والصحي والطريقة التي تشجع بها القطاع الخاص والتنمية الاقتصاديةquot;. واضاف quot;ان ذلك يعني ايضا تغيير ما يجري على الارضquot; لكي يصبح quot;افق الحصول على العمل والازدهار خصوصا بالنسبة للفلسطينيين والامن بالنسبة للاسرائيليين، واقعاquot;.

وتعليقا على موقف عباس الذي اشترط الاربعاء quot;موعدا اقصىquot; لاتفاق مع اسرائيل قبل المشاركة في اجتماع انابوليس، اعرب كوشنير عن quot;اقتناعه باننا سنتقدم، ليس على الرغم من هذه الطلبات المتعارضة احيانا وانما بفضلها، باتجاه وثيقة ستكون مرضية للجانبينquot;.