بيروت: يلتقي وزراء خارجية فرنسا وايطاليا واسبانيا اليوم السبت المسؤولين اللبنانيين لبحث الازمة السياسية في لبنان التي تهدد الانتخابات الرئاسية.وقد وصل وزراء خارجية فرنسا برنار كوشنير وايطاليا ماسيمو داليما واسبانيا ميغيل انخيل موراتينوس الى العاصمة اللبنانية في وقت متأخر الجمعة في مسعى إلى تقريب مواقف المعارضة التي يتقدمها حزب الله والموالاة المدعومة من الغرب.

وقبل اجتماعاتهم مع رئيس الوزراء فؤاد السنيورة ورئيس المجلس النيابي نبيه بري والبطريرك الماروني الكاردينال نصر الله صفير، توجه الوزراء الثلاثة الى جنوب لبنان لتفقد وحدات بلدانهم العاملة ضمن القوة الدولية في جنوب لبنان (يونيفيل).

وقال كوشنير عند وصوله الى بيروت انه جاء لمحاولة ضمان حصول الانتخابات ضمن المهل الدستورية ووصول رئيس quot;يحظى بحد ادنى من دعم كل المجموعاتquot;.ويعقد المجلس النيابي اللبناني جلسة الثلاثاء المقبل لانتخاب رئيس لكن كل المؤشرات تدل على ان الجلسة سترجأ بسبب عدم التوافق على اسم الرئيس كما حصل في جلسة اولى الشهر الماضي.ويواجه لبنان في حال عدم التوافق على رئيس جديد اما فراغا في سدة الرئاسة واما قيام حكومتين، اي حكومة ثانية يشكلها الرئيس اللبناني اميل لحود الى جانب الحكومة الحالية التي يترأسها فؤاد السنيورة.

وينص الدستور على ان تتسلم الحكومة سلطات الرئيس في حال عدم انتخابه ضمن المهلة الدستورية. لكن لحود يرفض هذا الامر لانه يعتبر حكومة السنيورة غير دستورية بعد استقالة وزراء الطائفة الشيعية منها (خمسة) اضافة الى وزير قريب منه في تشرين الثاني/نوفمبر 2006.