يوسف عزيزي من طهران: أعلن قائد قوات التعبئة (البسيج) في الوزارات والدوائر الحكومية مسعود جينيکرزاده أن هذه المنظمة تعتزم القیام بمناورات واسعة تحت شعار quot;إيران المقتدرةquot; وذلك من 23 - 25 أکتوبر في مدينة قم حيث سیشارك فیها أکثر من 10 آلاف من قوات التعبئة التابعة لکتائب العاشوراء في الوزارات والدوائرالحكومية. وأضاف: إن هذه المناورة تهدف إلی تعزیز القوة الدفاعیة لقوات التعبئة الإيرانیة ومواجهة أي تهديد محتمل للأعداء في المستقبل.

وتابع جينيکر زاده قائلا: علی قوات التعبئة التابعة لأي دائرة التحلي بالتخصص اللازم لمواجهة الأحداث التي لها صلة بتلك الدائرة ليتمکنوا من أن یؤدوا دورهم مؤکدا: لقد اتخذنا الإجراءات اللازمة لتتمکن القوات في حال وقوع أي مشکلة كانقطاع الکهرباء والماء والغاز من التدخل سريعا والعمل من أجل حلها. وردا علی سؤال عن وجود علاقة بين هذه المناورة والتهديدات الخارجية قال جينيکرزاده: إن أحد أهداف هذه المناورة هو بعدها الدعائي ومواجهة الحرب النفسية التي يشنها العدو ضدنا. وکان قد کشف منذ فترة مساعد قوات التعبئة في شؤون الاستخبارات قبل ايام ان قواته ستعلن في المنتصف الثاني للعام الايراني الحالي عن إعلان حالة الظروف الخاصة في البلاد.

الى ذلك تشهد جامعة بهشتي، وهي ثاني اكبر الجامعات في طهران، توترا إثر تنحية رئيس الجامعة لطيفي. وقد ادى ذلك إلی تظاهرات واحتجاجات طلابیة امس السبت. ولقد ردد الطلبة المحتجون هتافات احتجاج على تنحية رئيس جامعتهم حيث وقعت اشتباکات بینهم وبين المسؤولين في الجامعة.وصرح خاني زاد مسؤول قوات التعبئة في جامعة بهشتي قائلا: لقد شهدت الجامعة استقالات جماعية من قبل نواب و مساعدي رئيس الجامعة احتجاجا علی اقصاء رئيس الجامعة السابق لطيفي من قبل وزير العلوم وتعيين أحمد شعباني خلفا له.

وعلى صعيد اخر قال النائب الاول للرئيس الايراني برويز داودي ان الطاقه النوويه والتحرك نحو تاسيس محطات نوويه يعد اولويه للجمهوريه الاسلاميه الايرانيه. واضاف داودي بحديث خلال اجتماع مدراء وزاره الطاقه ان قبول ايران باعتبارها احدي الدول المنتجه للوقود النووي هو مكسب نشهده اليوم وان هذه النتائج ستصبح اكثر شفافيه يوما بعد يوم. وقال ان حوالي ‪ ۴۳۰‬محطه نوويه توجد في العالم ‪ ۴۸‬بالمائه منها في اوروبا و ‪ ۳۰‬بالمائه في آمريكا الشماليه و ‪ ۲۰‬بالمائه في اسيا والمحيط الهادئ و ‪ ۱/۵‬بالمائه في آمريكا الوسطي 5 ‬في افريقيا مؤzwnj;كدا ان الشرق الاوسط ليس له zwnj;اي حصه في هذا المجال .

واكد ان منطقه الشرق الاوسط منطقه نشطه وغنيه وبامكانها ان تصبح قوه متفوقه في العالم ولهذا فان الاستكبار يحاول ابقاء هذه المنطقه متخلفه. واضاف انه نظرا الي التطور الذي حصل في وجهه نظر العالم سيما وجهه نظر روسيا فان من المؤمل ان تشهد محطه بوشهر النوويه مرحله التدشين والانتاج علي وجه السرعه. واكد داودي بان ايران ستحظي قريبا بتوليد ‪۲۰‬الف ميغاواط من الكهرباء النووي ولهذا نحن بحاجه الي محطات اكثر ونري حاليا تقدما جيدا في هذا المجال . واضاف ان ايران وبانتاجها ‪ ۴۲‬الف ميغاواط من الكهرباء تملك ‪۳۲‬ بالمائه من طاقه الشرق الاوسط وقد شهدت ايران في العام الماضي نموا نحو ‪ ۱۴‬بالمائه في مجال انتاج الكهرباء.