برلين: تحدث وزير الدولة للشؤون الداخلية الالماني اوغست هانينغ في برنامج تلفزيوني الاحد عن وجود معسكرات تدريب ارهابية في مالي تشبه المعسكرات الموجودة في باكستان معتبرا انها تشكل quot;سببا للقلقquot;.

وحسب ما جاء في بيان لمحطة التلفزيون الالمانية quot;اي ار ديquot;، قال هانينغ quot;ان في باكستان وان في مالي، يتدرب التقنيون الارهابيون. يتدربون بطريقة ايديولوجية. هذه المعسكرات هي سبب للقلق حتى بالنسبة لناquot; نحن الالمان.واشارت المحطة الى ان ما بين 100 و150 اسلاميا موجودون حاليا في هذه المعسكرات التي تقع في شمال مالي. وقالت quot;حسب تقديرات اجهزة المخابرات الغربية فان مجموعتين من خمسة وعشرة ارهابيين يتدربون شهريا في هذه المعسكرات المتحركةquot;.

وتحدث الوزير الالماني ايضا في هذا البرنامج عن quot;تحركاتquot; وquot;اتصالاتquot; بين اسلاميي المغرب والمانيا مع استبعاده فكرة وجود quot;تهديد ارهابي فوريquot; يحدق بالمانيا، حسب ما جاء في البيان ايضا.وقال quot;لا يوجد لدينا اي مؤشر عن اعتداءات في المانيا. هذا لا يعني مع ذلك اننا غير قلقين حيال النشاطات التي تقوم بها الهيكليات المغربية-الاسلاميةquot;.

يشار الى ان الجيش الاميركي ينسق مع عدد من دول الساحل والصحراء والمغرب ومن بينها مالي منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في اطار شراكة لمكافحة الارهاب بهدف تعزيز قدرات هذه الدول لمكافحة الارهاب.

وذكرت وزارة الخارجية الاميركية ان هذه الشراكة ولدت بسبب quot;امكانية توسيع العمليات التي تشنها منظمات ارهابية اسلامية في دول الساحل والصحراءquot;. واشرف الجيش الاميركي في شمال مالي عام 2006 على تدريب حوالى 300 جندي مالي quot;على تقنيات مكافحة الارهابquot;.

ش