اسطنبول: تظاهر نحو ثلاثة آلاف شخص في اسطنبول الاثنين منددين بحزب العمال الكردستاني ومطالبين الحكومة بالتحرك ضده غداة مقتل 12 جنديا تركيا و32 متمردا كرديا في معارك نشبت قرب الحدود مع العراق. وهتف حوالى ثلاثة الاف متظاهر رفعوا مئات الاعلام التركية quot;اللعنة على حزب العمال الكردستانيquot; وquot;الشهداء خالدون والامة لا تجزأquot;، مطالبين رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان بالرد على المتمردين بدون ابطاء.وجاءت التظاهرة بدعوة من حزب الشعب الجمهوري المعارض.

كما هتف المتظاهرون الذي تجمعوا في ساحة كاديكوي وسط المدينة ضد اردوغان بسبب عدم شن هجوم فوري على قواعد الحزب المتمرد في شمال العراق. ورددوا quot;طيب (اردوغان) ارسل ابنك الى الجيشquot;، في اشارة الى ابنه الذي اعفي من الجيش لاسباب صحية.وخرج الالاف في تظاهرات عفوية في أنحاء تركيا الاحد، بعد ساعات من الكمين الذي نصبه عناصر حزب العمال الكردستاني على دورية للجيش في اقليم هاكاري قرب الحدود العراقية.

ورد الجيش على الفور حيث شنت مروحياته ومدفعياته هجوما اسفر عن مقتل 32 من متمردي الحزب، حسب بيان لهيئة الاركان المشتركة، في احد اكثر الايام دموية في الحملة التي يشنها الحزب الكردي منذ 23 عاما ضد قوات الامن التركية.وجاءت الاشتباكات بعد اربعة ايام من تصويت البرلمان على ارسال قوات الى شمال العراق لضرب قواعد عناصر حزب العمال الكردستاني المقدر عددهم بنحو 3500 عنصر