اسقاط استجواب الوزير quot;عطية اللهquot;..

البحرين: مقترح نيابي لقطع الاتصالات باسرائيل

مهند سليمان من المنامة: تقدم خمسة نواب بحرينيون ينتمون لكتل مختلفة باقتراح بوقف كافة أشكال التطبيع والاتصال بجميع أنواعه وأشكاله بين حكومة البحرين والحكومة الاسرائيلية و اعادة فتح مكتب مقاطعة اسرائيل. جاء ذلك على خلفية لقاء وزير الخارجية البحريني بوزيرة الخارجية الاسرائلية تسيبي ليفني على هامش انعقاد الدورة الثانية والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة والتي أثارت جدلا في الشارع البحريني وقد قرر مجلس النواب إحالة المقترح الذي تقدم به ناصر الشيخ الفضاله (إخوان) وعلي سلمان (الوفاق) وحسن الدوسري (مستقل) وغانم البوعينين وجاسم السعيدي (سلف) للجنة الشؤون الخارجية والأمن والدفاع الوطني على أن تسلم اللجنة تقريرها خلال أسبوعين.

وعلى صعيد آخر أعلن رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني سقوط استجواب وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة، وأكد الظهراني أن الاستجواب سقط بحسب نص اللائحة الداخلية التي تنص على سقوط الاستجواب في حال انتهاء دور الانعقاد الذي قدم فيه، وكان الاستجواب قدم في نهاية الدور الأول الذي انتهى في شهر مايو الماضي.

وأوضح بأن المادة 150 من اللائحة الداخلية تفيد بأنه لأي من مقدمي الاستجواب حق استرداد الاستجواب في أي وقت إما بطلب كتابي لرئيس المجلس وإما شفاهة بالجلسة فإذا ترتب على هذا الاسترداد أن نقص عدد المستجوبين عن خمسة ، يستبعد الاستجواب من جدول الأعمال ولا ينظر فيه.

ويعتبر عدم حضور أحد مقدمي الاستجواب الجلسة المحددة لمناقشته في اللجنة استردادا منه للاستجواب ، ويسرى في هذه الحالة حكم الفقرة السابقة ، وذلك ما لم يكن غياب المستجوب لعذر تقبله اللجنة ، وفي هذه الحالة تؤجل اللجنة نظر الاستجواب إلى جلسة تالية ولمرة واحدة فقط بعد سماع رأي الوزير الموجه إليه الاستجواب.

كما شهدت الجلسة تقديم مقترح برغبة لزيادة رواتب موظفي القطاع الخاص والمتقاعدين بنسبة 15% أسوة بالزيادة التي أقرتها الحكومة مؤخرا لموظفي القطاع العام. وقد وافق المجلس على المقترح وسيتم رفعه للحكومة، بعد ان قدمه د. عبدعلي محمد والسيد جميل كاظم ومحمد المزعل وعبدالجليل خليل ود. جاسم حسين وعبدالحسين المتغوي.

كما قام المجلس بعرض قوائم ترشيح عضوية لجان المجلس حيث أكد رئيس المجلس بأن هيئة المكتب قد حققت رغبات جميع الطلبات المحالة من النواب سواء طلبات البقاء في اللجنة السابقة أو الطلب الانتقال للجنة جديدة، وقرر المجلس إجراء انتخابات اللجان وتوزيع المناصب فور الانتهاء من ذات الجلسة، داعيا الظهراني النواب المساهمة الفاعلة في عمل اللجان وإثراء المناقشات ورفع التقارير بعد البحث والدراسة المعمقة وأخذ آراء ووجهات نظر ورؤى الجهات المختصة في الوزارات والمؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والفعاليات والجمعيات الأهلية والمجتمع المدني.