غزة: اعلنت منظمة العفو الدولية في تقرير صدر الاربعاء ان النزاع في الاراضي الفلسطينية بين حركتي حماس وفتح اسفر عن 350 قتيلا في قطاع غزة في النصف الاول من 2007 وادى الى انتهاكات خطرة لحقوق الانسان.
وكتبت المنظمة في تقرير يحمل عنوان quot;الاراضي الفلسطينية المحتلة تمزقها الصراعات الداخليةquot;، ان حماس التي تسيطر على قطاع غزة quot;زادت من اللجوء الى الاعتقالات التعسفية والتعذيب منذ سيطرت في حزيران/يونيو الماضي على قطاع غزةquot;.
واضاف التقرير المؤلف من 57 صفحة، ان قوات الامن الموالية للسلطة الفلسطينية بزعامة الرئيس محمود عباس، تحتجز بطريقة تعسفية في الضفة الغربية مئات المؤيدين لحماس وquot;لا تتخذ اي تدبير ضد ناشطي فتح الذين يقومون بعمليات خطف وافتعال حرائق وهجومات اخرىquot;.
وقال مالكولم سمارت مدير منظمة العفو للشرق الاوسط في بيان ان quot;على مسؤولي السلطة الفلسطينية على غرار حماس اتخاذ تدابير فورية لكسر حلقة الافلات من العقاب التي تستمر في تغذية عمليات سوء المعاملةquot;.
ويطلب التقرير تشكيل لجنة مستقلة من الخبراء لاجراء تحقيق حول انتهاكات حقوق الانسان التي ارتكبها الطرفان منذ بداية 2006. واشارت المنظمة التي تتخذ من لندن مقرا ان على مسؤولي حماس وكذلك مسؤولي فتح التعهد بتطبيق توصيات اللجنة.
واضاف سمارت ان quot;على المجموعة الدولية التأكد من ان سكان قطاع غزة لا يعاقبون بسبب مواقف وتصرفات ادارة حماس فتح، على الا تستخدم المساعدة العاجلة والضرورية لاحترام حقوق الانسان الاساسية فرق عملة لاهداف سياسيةquot;.