مؤتمر الخريف تكرار لمؤتمرات سابقة

رعب فلسطيني من مؤتمر الخريف

رايس تعتبر محادثاتها في الشرق الأوسط مشجعة

هادلي الى الشرق الأوسط للتحضير لمؤتمر السلام

مصر تعلن اطمئنانها لأجندة مؤتمر الخريف

واشنطن: دافعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاربعاء امام الكونغرس عن مشروع الادارة الاميركية لعقد اجتماع دولي حول الشرق الاوسط، لكنها اقرت ضمنا بمواجهة صعوبات في اقناع بعض الحلفاء العرب بالمشاركة فيه.

وسئلت رايس عما اذا كان من المناسب عقد المؤتمر المقرر في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر في وقت تبدو القيادتان الاسرائيلية والفلسطينية في آن ضعيفتين، فاوضحت ان القصد من الاجتماع تعزيز موقع المعتدلين من العرب في مواجهة تصاعد نفوذ المتطرفين المعارضين لاي تسوية مع اسرائيل.

وقالت خلال جلسة مساءلة امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب quot;ان الجدول الزمني ناتج عن ضرورة اعطاء دفع لقوى الاعتدال واحباط قوى التطرفquot;. وفيما اعتبر رئيس اللجنة الديموقراطي توم لانتوس ان دعوة قادة بعض الدول العربية بينها السعودية quot;لن تنم عن حكمةquot; اذا لم تكن هذه الدول تدعم المؤتمر بشكل حازم، اقرت رايس ضمنا بان الحليف السعودي للولايات المتحدة ما زال يبدي بعض التحفظات.

وقالت quot;لن يكون في وسع اي زعيم فلسطيني تقديم التنازلات المهمة الضرورية بدون دعم هؤلاء الحلفاء العرب. اعتقد انه ما زال يتحتم علينا بذل الكثير من الجهودquot;.وايدت مصر والاردن علنا جهود رايس الرامية الى التحضير للمؤتمر، مع التشديد في الوقت نفسه على ضرورة تضمين الوثيقة المشتركة التي ستصدر عنه قضايا الحل النهائي وهي حدود الدولة الفلسطينية ووضع القدس ومصير اللاجئين. ولم تورد رايس اي توضيحات بشأن موعد اللقاء الذي سيعقد في انابوليس بولاية مريلاند، مكتفية بالقول انه سيعقد quot;قبل نهاية السنةquot;.

وما زال المسؤولون في وزارة الخارجية الاميركية يتوقعون في احاديثهم الخاصة ان يعقد في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر او مطلع كانون الاول/ديسمبر على ابعد تقدير.وسئلت رايس عن الاتهامات الاسرائيلية بان مصر لا تبذل جهودا كافية لمنع تهريب الاسلحة الى قطاع غزة، فقالت انها قررت خلال المحادثات التي اجرتها اخيرا في القاهرة وتطرقت خلالها الى هذه المسألة، ارسال وفد اميركي الى هذه الحدود.

وقالت quot;اتفقنا على ان ترسل الولايات المتحدة قريبا وفدا رفيع المستوى لمساعدة المصريين والاسرائيليين والفلسطينيين على تحديد الاجراءات التي يمكن اتخاذها لمكافحة هذا التهريبquot;.وتابعت quot;لا يمكنني ان اقدر ما يجري هناك فعليا لانني لست موجودة على الارض. وهذا احد الاسباب التي تدفعنا الى الاعتقاد بانه من المفيد ارسال وفدquot;. وتؤكد مصر انها تبذل اقصى الجهود لمراقبة الحدود مع قطاع غزة، مذكرة بمعاهدة السلام مع اسرائيل التي تحد من انتشار القوات المصرية على هذه الحدود.