المنيا (مصر): أكد مصدر قضائي الجمعة ان 12 شخصا اصيبوا بجروح وتم توقيف اكثر من 40 اخرين اثر صدامات وقعت بين مسلمين ومسيحيين في محافظة المنيا (225 كلم جنوب القاهرة) في صعيد مصر.
وقال المصدر ان النيابة بدأت التحقيقات مع الموقوفين اثر الصدامات التي وقعت مساء الخميس بين شبان مسلمين من منطقة العابد وشبان مسيحيين من قرية جبل الطير المجاورة لها واسفرت عن اصابة 12 شخصا.
وقال مصدر امني ان الصدامات بدأت بعد أن سرت شائعة مفادها انه سيتم توسيع كنيسة السيدة العذراء الواقعة في قرية جبل الطير وان المسيحيين سيقومون بالاستيلاء على قطعة الارض الملاصقة للكنيسة.
واوضح المصدر ان الشبان المسلمين الغاضبين من شائعة توسيع الكنيسة اشعلوا النيران في كميات من البوص مخزنة في قطعة ارض مملوكة لمواطن مسيحي وتلا ذلك تراشق بالحجارة بين المسلمين والمسيحيين ما ادى الى اصابة 12 شخصا بجروح بسيطة.
يذكر ان صدامات مماثلة تقع بين الحين والاخر بين المسلمين والمسيحيين في مناطق مختلفة في مصر.
وتطالب الكنيسة القبطية (التي تمثل غالبية مسيحيي مصر) باصدار قانون موحد لدور العبادة يحدد قواعد موحدة لبناء الكنائس والمساجد في مصر بدلا من القانون الساري العمل به حاليا والموروث من العهد العثماني.
ويقضي القانون الحالي والمعروف بقانون quot;الخط الهمايونيquot; بضرورة حصول المسيحيين على اذن من الاجهزة التنفيذية والامنية لبناء الكنائس او توسيعها.
وتقدر الكنيسة القبطية بحوالى 10 ملايين شخص عدد المسيحيين في مصر التي يبلغ تعداد سكانها 76 مليون نسمة.