في ظل تضارب التصريحات حول السبب الحقيقي

مظاهرات في الاردن جراء حالات التسمم

رانيا تادرس من عمان-وكالات: علمت إيلاف من شهود عيان في قرية ساكب الواقعة في محافظة جرش شمال العاصمة الأردنية قيام سكان البلدة بمظاهرات أشعلوا خلالها الإطارات في الشوراع وحاولوا الاعتداء على مؤسسات حكومية وسيارات ومنشآت لها علاقة بالمياه والصحة الا ان قوات مكافحة الشغب احاطت المنطقة ومنعت تفاقم الازمة وامتدادها، وفرضت حظر تجول على المنطقة. ويعود سبب المظاهرات وفق الشهود إلى عدم اقتناع سكان قرية ساكب بالرواية الحكومية عن ان سبب التسمم هو غذائي ، متهمين الحكومة بانها quot;تريد اخفاء السبب الحقيقي وهو تلوث المياه حيث تعاني شبكات الماء من الاهتراء والسبب الحقيقي هو اختلاط الماء مع مجاري الصرف الصحي. وانطلقت المظاهرات بعد زيارة رئيس الوزراء الاردني للمنطقة حيث حسب رواية الشهود انهم طلبوا من الرئيس شرب مياه من الخزان لتكون دليل على صحة ما تقوله الحكومة، ولكن ما حدث انه لم يزر الخزان وبمجرد مغادرته اندلعت المظاهرات مما استدعى قوات الامن الاردنية تفريق التظاهرات بقنابل مسيلة للدموع.

من جهته، قال محافظ جرش علي العزام quot;أن عددا من الشباب تجمعوا على الطريق العام الذي يربط محافظتي جرش وعجلون في بلدة ساكب في محاولة لاغلاقه عقب مغادرة معروف البخيت البلدة التي زارها اليوم للاطمئنان على أوضاع المواطنين فيها بعد حادث التسمم في البلدةquot;. واضاف العزام عقب لقائه مجموعة من وجهاء البلدة في دار محافظة جرش quot;أن عناصر من مديرية شرطة محافظة جرش تعاملت مع الحدث بكل هدوء وفرقت المتجمهرين وفرضت السيطرة على الموقف واعادت حركة السير على الشارع بصورتها الطبيعيهquot;.

واكد العزام quot;أن كل الدلائل الاستقصائية تشير الى أن الحالات التي راجعت وأدخلت للمستشفيات قد أصيبت بتسمم غذائي نتيجة تناول أطعمة من أحد المطاعم وهو مقفل حاليا لحين ظهور النتائج المخبرية والدليل على ذلك أن جميع المصابين قد غادروا المستشفياتquot;.

و كان رئيس الوزراء الأردني اكد في وقت سابق quot;أن المشكلة الصحية التي تعرض لها المواطنون في بلدة ساكب قد انتهت ولا توجد مضاعفات للحالات المرضية وكل الحالات التي راجعت او ادخلت الى المشافي تمت معالجتها ولا توجد حالات خطيرة وهذا ما يؤكد انحسار المشكلةquot;. وأشار رئيس الوزراء خلال زيارته لمستشفى جرش الحكومي وبلدية المعراض ومركز صحي ساكب الى أن الاجهزة الحكومية المختلفة ومنذ ان راجعت اول حالة الى المستشفى تعاملت مع المشكلة بكفاءة وقدرة عالية.

وأوضح quot;أن كل الدلائل الاستقصائية تشير الى أن الحالات التي راجعت وادخلت للمستشفيات قد اصيبت بتسمم غذائي نتيجة تناول اطعمة من احد المطاعم والمطعم مقفل حاليا لحين ظهور النتائج المخبريquot;.

ولفت رئيس الوزراء الى ان العاهل الأردني عبدالله الثاني كان قد أكد في رسالته للحكومة في شهر تشرين الثاني من العام الماضي على ضرورة الاسراع بتنفيذ مشروع صرف صحي قرى غرب جرش ومنذ ذلك الحين اتخذت الحكومة الخطوات الاجرائية في هذا الاتجاه وعملت على تأمين التمويل اللازم للمشروع من جهات مانحة ومنذ ثلاثة شهور بدأت عملية طرح العطاء للعمل على تنفيذ مشروع انابيب الصرف الصحي وانشاء محطة تنقية في ساكب وقرى غرب جرش بكلفة 19 مليون دينار .

واكد البخيت quot;ان هناك أولوية ضمن الخطة الاستراتيجية الوطنية للحكومة بانشاء شبكات الصرف الصحي ومحطات تنقية في مختلف انحاء المملكة..مشيرا الى انه تم خلال العام الحالي رصد 69 مليون دينار لتنفيذ مشاريع الخطة في مختلف مناطق وقرى المملكة مبينا quot;ان معظم قرى ومناطق المملكة بحاجة الى شبكات للصرف الصحي ومحطات تنقية بسبب التوسع العمراني والصناعي والذي يتطلب ان يرافقه توسع في تنفيذ شبكات صرف صحي وخطوط مياه..لافتا الى ان هذه الاحتياجات تنظر لها الحكومة بجدية وتدرجها ضمن الخطة الحكومية الشاملة لتنفيذ شبكات الصرف الصحي والمياهquot; .

وقد عاد رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت اخر المواطنين المصابين في مستشفى جرش الحكومي واطمأن على اوضاعه الصحية. كما زار رئيس الوزراء بلدة ساكب يرافقه وزراء الصحة والمياه والري والزراعة والبيئة ومحافظ جرش واطلع على الاجراءات التي اتخذتها الجهات المختصة واستمع الى شكاوى المواطنين الذين طالبوا بضرورة الاسراع في تنفيذ مشروع الصرف الصحي.

وكان مدير مستشفى جرش الحكومي يوسف قوقزه اكد ان جميع الحالات التي كانت ادخلت الى المستشفى نتيجة اصابتها باعراض التسمم غادرته منذ مساء امس.

وكانت قرية ساكب تعرضت لتسمم جماعي أصاب اكثر من 300 شخص. ويبلغ عدد سكان المنطقة 15 ألف نسمة يمثلون عشائر العياصرة وبني حمدان وبني علي.