بهية مارديني من دمشق: قالت مصادر عراقية لإيلاف، إن وفدًا عراقيًا رسميًا من مكتب الصدر في النجف يبدأ اليوم زيارة إلى دمشق ليستأنف ما تم بحثه في زيارته السابقة مع المسؤولين السوريين حول أوضاع اللاجئين العراقيين في سوريا ومستجدات خطوات الحوار العراقي _ العراقي والدعوة لتحقيق الوفاق الداخلي وتوضيح رأي التيار الصدري في حين يلتقي غدا نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد مع المقداد والمنسق الأعلى لشؤون اللاجئين العراقيين في وزارة الخارجية الأميركية جيمس فولي لاستكمال بحث شؤون اللاجئين العراقيين في سوريا الذي يصل مساء اليوم ، كما اشارت مصادر دبلوماسية غربية لإيلاف. وكان صلاح العبيدي مسؤول الهيئة الإعلامية في مكتب الشهيد الصدر في النجف قال إنه quot;سيتم من خلال الزيارة عرض الخطوات الجديدة التي تجريها الكتلة الصدرية في البرلمان بعد الخروج من الائتلاف العراقي الموحدquot;.

وأوضح أن quot;زيارة الوفد إلى سوريا جاءت لتقريب وجهات النظر مع الجهات المسؤولة والرسمية في سوريا وتقليل المعاناة التي يتعرض لها العراقيون في دول الجوارquot;. وكانت سوريا قدأعادت اعتبارًا من مطلع تشرين أول الجاري إلى العمل بنظام التأشيرة بالنسبة إلى العراقيين الراغبين في الدخول إلى أراضيها، وذلك للتخفيف من أعداد الوافدين حيث تستضيف سورية أكثر من 1.5 مليون لاجئ عراقي تقول الحكومة السورية إن استضافتهم تكلف الخزينة 1.6 مليار دولار دون تقديم اية معونات تذكر لها في حين قامت مؤخرا بتعديل نظام التأشيرة لبعض الشرائح العراقية ليقوموا بدفع 50 دولار على الحدود بدلا عن التاشيرة.

الى ذلك، من المقرر ان يلتقي اليوم في دمشق نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد والمنسق الأعلى لشؤون اللاجئين العراقيين في وزارة الخارجية الأميركية جيمس فولي لاستكمال بحث شؤون اللاجئين العراقيين في سوريا، وإمكانية استقبال الولايات المتحدة لقسم منهم. يشار إلى أن فولي هو المسؤول الأميركي الثاني الذي يزور دمشق لبحث ترتيبات إعادة توطين عدد من اللاجئين العراقيين في الولايات المتحدة، بعد مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون اللاجئين والهجرة إلين سوربري التي زارت دمشق في آذار الماضي.