القدس: اقر البرلمان الاسرائيلي (الكنيست) في قراءة اولى مشروع قانون يمنع اي شخص توجه الى بلد عدو من دون اذن مسبق، من الترشح للانتخابات، ما اثار استياء النواب من عرب اسرائيل.واقر مشروع القانون الذي تقدم به نائبان من اليمين المتطرف بغالبية 52 صوتا مقابل معارضة 12 من النواب الحاضرين، علما ان الكنيست يضم 120 مقعدا. ولإقرار المشروع نهائيا، ينبغي ان يصوت عليه البرلمان بعد ثلاث قراءات متتالية.

وصرح النائب زفولون اورليف (الاتحاد الوطني-الحزب الوطني الديني) احد اللذين قدما المشروع للاذاعة العسكرية quot;كل مواطن في هذا البلد (اسرائيل) يدرك انه اذا توجه نائب عربي الى سوريا ليلتقي فيها (ممثلين ل) حزب الله (اللبناني) فهذا يعني بوضوح تشجيعا على مواصلة الكفاح المسلح ضد اسرائيلquot;.

واعرب نواب الاحزاب العربية عن استيائهم من هذا المشروع الذي يستهدفهم، وخصوصا ان بعضهم اعتاد القيام بزيارات لسوريا ولبنان اللذين لا يزالان في حال حرب مع اسرائيل. وقال النائب محمد بركة في بيان ان quot;هذا القانون يعكس ذهنية عنصرية لا مثيل لها في العالم وعلى مر التاريخquot;.

وعلق زميله احمد الطيبي quot;هذا الكنيست عنصري ومليء بنواب فاسدين يريدون ان يتخلص البرلمان من نوابه العربquot;. واجبر النائب العربي عزمي بشارة في نيسان/ابريل على الاستقالة بعد اتهامه بتسريب معلومات الى حزب الله واثر قيامه بزيارات عدة للبنان وسوريا. واتهمت الشرطة الاسرائيلية بشارة بquot;تسليم حزب الله معلوماتquot; خلال الحرب التي شنتها اسرائيل على لبنان في صيف 2006.