مؤتمر اسطنبول يطالب بمنع استخدام العراق قاعدة للارهاب

لقاء في اسطنبول يرفض التدخل في انتخابات لبنان

اسطنبول: تعهد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اليوم باتخاذ بلاده اجراءات عاجلة ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني مؤكدا دعم بلاده للحكومة التركية في مكافحة الارهاب. وقال زيباري في مؤتمر صحافي مع نظيره التركي على باباجان quot; لا داعي للقلق اننا جادون في دعم تركيا بمكافحة الارهاب وسوف نتخذ خطوات جادة في هذا المجالquot;. واضاف quot;سنقوم بخطوات تتمثل بتقليص تحركات المنظمة في منطقة شمال العراق وقطع الدعم اللوجسيتي عنها واغلاق مكاتب المنظمةquot;.

على صعيد متصل، قال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان رئيس الوزراء نوري المالكي قدم مقترحات جديدة خلال اجتماعه بنظيره التركي رجب طيب اردوغان بشأن مكافحة العمال الكردستاني في شمالي العراق.

واضاف في تصريح صحافي ان منظمة (حزب العمال الكردستاني) تشكل تهديدا للعراق وتركيا على حد السواء وان بغداد ستخطو quot;ضمن نطاق امكاناتهاquot; كافة الخطوات التي من شأنها أن تفضي الى التفاهم مع تركيا وتسوية الخلافات معها. ووصف مقترحات المالكي الأخيرة لاردوغان quot;الايجابية والفاعلة quot;اكثر من سابقتها وانها ستؤدي الى عزل العمال الكردستاني وتضييق الخناق عليه.

وأوضح انهم قاموا بتشديد التدابير الأمنية على مطاري (اربيل) و(السليمانية) ووضع المزيد من نقاط السيطرة على مداخل مدن الاقليم في مسعى لمراقبة تحركات عناصر العمال الكردستاني والقاء القبض على كل مشتبه فيهم. وقال ان العراق سيتخذ اجراءات عدة لانهاء تهديدات منظمة العمال الكردستاني منها قطع الامدادات والمؤن عنها.

واكد ان العراق سيواصل مساعيه الى ايجاد حل للازمة الكردية مع تركيا عبر القنوات الدبلوماسية مستبعدا ان تكون هناك عمليات عسكرية واسعة النطاق على الحدود الشمالية مع تركيا.

وفي رده عن سؤال عن الجنود الاتراك الذين وقعوا في قبضة منظمة العمال الكردستاني قال quot;ستسمعون قريبا اخبارا جيدة في هذا الشأنquot;.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية حول الوساطة الايرانية-السورية quot;ان من الطبيعي ان تهتم سوريا وايران بالوضع الحالي بسبب تهديد منظمة العمال الكردستاني الارهابية لامن المناطق الحدوديةquot;.
واردف قائلا quot;لذلك نعتقد ان وساطة سوريا وايران غير واردة في هذا الوقتquot;.

واغلقت الادارة الكردية في شمال العراق اليوم مكاتب حزب الحل الديمقراطي الذي يعد الواجهة السياسية لمنظمة العمال الكردستاني في العراق. وبرغم ان ادارة الاقليم اتخذت قرار الاغلاق فانها رفضت تبرير ذلك بquot;تبعية الحزب الى العمال الكردستانيquot;. وذكرت الأنباء نقلا عن رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين ان اغلاق مكاتب الحزب تم نتيجة quot;عدم حصوله على رخصة لاجراء فعاليات حزبيةquot;.

وكانت الحكومة التركية قد راجعت الادارة الكردية مرات عدة مطالبة باغلاق مكاتب حزب الحل الديمقراطي الذي يعد الامتداد السياسي لحزب العمال الكردستاني في العراق. واصدرت محافظة السليمانية التي تسيطر عليها حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني في شمالي العراق قبل سنتين تعليمات لاغلاق مكاتب حزب الحل الديمقراطي في المدينة غير أنها عدلت عن ذلك بعد اعتراض قياديي الحزب على ذلك. وذكرت الأنباء انه تم اغلاق مكتب اربيل في ما ينتظر اغلاق مكاتبه في كركوك والسليمانية ودهوك والموصل.