المنامة: أعلن الاسطول الاميركي الخامس الذي يتخذ من البحرين مقرا له اليوم الاحد ان وحدات عسكرية اميركية ستقوم الثلاثاء بتمرين في ميناء سلمان بالبحرين يهدف الى رفع الاستعدادات لمواجهة quot;اعصار استوائيquot;.
وقال بيان للاسطول الخامس ان هذا التمرين الذي يأتي ضمن التمارين الذي بدأتها البحرية الاميركية الخميس يهدف الى quot;مواجهة سيناريو اعصار استوائي يضرب البنية التحتية في احد دول المنطقة ويتسبب في اغلاق المطار ومحطات تحلية المياه والكهرباء وتهجير الوف من السكان ومواجهة كارثة تسرب نفطي من ناقلة في عرض البحرquot;.
وفي تصريح لوكالة فرانس برس قالت المتحدثة باسم الاسطول الخامس الملازم دينيز غارسيا ان quot;هذا التمرين جزء من التمارين التي بدأت يوم الخميس وتجري في المياه الدولية قبالة سواحل البحرينquot;.
وكانت البحرية الاميركية قد اعلنت الجمعة انها بدأت سلسلة تمارين عسكرية في الخليج بهدف رفع قدرتها على الرد في حال حدوث ازمة.
وبدأت هذه التمارين الخميس وتشارك فيها قوات من اسلحة البر والبحر والجو اضافة الى فرق طبية، بحسب بيان للاسطول الخامس الاميركي الذي يتخذ من البحرين مقرا.
واضاف البيان ان البحرية الاميركية تجري سلسلة تمارين في الخليج في تشرين الثاني/نوفمبر quot;بهدف رفع قدرتها وخاصة قدرتها على المساعدة في حال حدوث ازمة انسانية او كارثةquot;.
واوضح البيان ان هذه المناورات هدفها التمكن من الاستجابة لكوارث محتملة او بقع سوداء ملوثة دون ان يشير الى فرضية عملية عسكرية.
غير ان هذه المناورات تأتي في ظل تصاعد الازمة مع ايران بشأن برنامجها النووي.
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش اعتبر مؤخرا ان حصول ايران على سلاح نووي يعني قيام حرب عالمية ثالثة.
واعلنت البحرية البريطانية يوم الجمعة انها تستعد لنشر حاملة طائرات في الخليج في الربيع المقبل مضيفة ان هذا الامر مقرر منذ فترة بعيدة quot;ولا علاقة له اطلاقا بايرانquot;.