تل أبيب-القدس: قال وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلي افجيدور ليبرمان إن الطموحات النووية المصرية والسعودية إضافة إلى البرنامج النووي الايراني يمكن أن تؤدي إلى quot;سيناريو يوم القيامةquot;.
وتابع قائلا لصحيفة جيروزاليم بوست الاسرائيلية إن إطلاق مصر والسعودية لبرامجها النووية سيدفع بنا إلى quot;سيناريو يوم القيامةquot;.
وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد أعلن في 29 أكتوبر تشرين الأول الماضي برنامجا لاقامة العديد من المحطات النووية لتوليد الطاقة الكهربائية. يذكر أن عدة دول عربية هي الأردن والجزائر وليبيا واليمن بالاضافة إلى السعودية كانت قد أعلنت عن طموحات نووية.
وقال ليبرمان، الذي يتزعم حزب quot;يسرائيل بيتناquot; القومي المتطرف، إن باكستان يمكن أن تمثل تهديدا رئيسا لاسرائيل. ومضى يقول quot;إذا استولت طالبان أو القاعدة على مقاليد الأمور في باكستان ستكون بحوزتها أسلحة نووية وهم لا يخفون نواياهم تجاه إسرائيلquot;.وانضم ليبرمان إلى جوقة المنتقدين لمحمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بسبب تصريحاته التي قلل فيها من التهديد الايراني. وقال quot;إن البرادعي جزء من المشكلة وليس الحلquot;.
اسرائيل والولايات المتحدة تشكلان لجنتي عمل بشأن الملف النووي الايراني

الى ذلكافادت الاذاعة الاسرائيلية العامة الجمعة ان اسرائيل والولايات المتحدة اتفقتا على تشكيل لجنتي عمل في اطار الحوار الاستراتيجي حول الملف النووي الايراني.وجرت محادثات في هذا الصدد خلال الاسبوع الجاري بين البلدين في الولايات المتحدة قادها من الجانب الاسرائيلي نائب رئيس الوزراء شاوول موفاز الذي عاد الجمعة الى اسرائيل.
واوضحت الاذاعة ان احدى اللجنتين ستكلف بجمع المعلومات حول البرنامج النووي الايراني والثانية باعداد عقوبات المجتمع الدولي ضد ايران بهدف وقف نشاطاتها في تخصيب اليورانيوم، المرحلة الضرورية لانتاج السلاح النووي.واضافت ان المناقشات المقبلة بين البلدين حول ذلك الملف ستجري بعد شهرين في اسرائيل.ودعا شاوول موفاز الخميس الى اقالة مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي من منصبه واتهمه بالليونة تجاه ايران.
ونقلت الاذاعة عن مسؤولين اسرائيليين ان الوفد الاسرائيلي في واشنطن قدم معلومات دقيقة جدا quot;في غاية الوضوحquot; في اشارة الى صور التقطتها اقمار صناعية.وتتهم اسرائيل والولايات المتحدة ايران بالسعي الى امتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج مدني وهو ما تنفيه ايران باستمرار.