بيروت:
أكد ممثل حركة حماس في لبنان اسامة حمدان حرص الحركة على الأمن والاستقرار في لبنان وعلى ألا يكون هناك اي تدخل فلسطيني او اي محاولة لجر الفلسطينيين للتورط في الازمة السياسية اللبنانية. وأشار حمدان في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه مع النائب بهية الحريري الى ان المنطقة تمر باستحقاقات كبيرة وخطرة ان كان على صعيد الوضع الداخلي الفلسطيني او الوضع الداخلي اللبناني او على صعيد المنطقة بشكل عام.

وقال quot;لقد أكدنا حرصنا على الامن والاستقرار في البلد وألا يكون هناك اي تدخل فلسطيني او اي محاولة لجر الفلسطينيين للتورط في الازمة السياسية اللبنانية فهذا شأن داخلي لبناني ونحن نقدر ان اخواننا سيبذلون جهدهم لتجاوز هذه الازمة لما فيه مصلحة لبنان ونحن معنيون بأن يظل الوضع مستقرا لأن في ذلك خدمة لنا بحكم اننا نعيش في لبنان وخدمة لنا لأننا نريد ان يظل لبنان قويا الى جانبنا في قضية اللاجئين وفي ضمان حق العودة الى الاراضي الفلسطينية التي ابعدنا وطردنا واخرجنا منها بقوة الاحتلالquot;.

وحول موضوع مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في الشمال اكد حمدان ضرورة الاستعجال في عملية اعمار المخيم قائلا ان الفلسطينيين من ابناء نهر البارد ضحوا الى جانب الجيش اللبناني والى جانب لبنان وكانوا مستهدفين وخسروا بيوتهم وحياتهم الاقتصادية الاجتماعية وربما خسروا ما بنوه خلال ستة عقود من لجوئهم الى لبنانquot;. وشدد حمدان على ضرورة اشعار الفلسطيني بأنه كما كان شريكا في الدفاع عن لبنان هو ايضا محل تقدير واحترام وهو كاللبناني في تقدير معاناته وفي تقدير حاجته لأن يعود الى مخيمه.

وفي ما يتعلق بالشأن الفلسطيني الداخلي أكد حمدان التزام حماس تجاه الحوار الفلسطيني - الفلسطيني معتبرا انه quot;لا يمكن الخروج من الازمة الفلسطينية الا من خلال حوار استراتيجي فلسطينيquot;. وقال quot;اننا ولخصوصية الوضع في لبنان معنيون بالاستقرار في المخيمات ونحن نقطع في هذا الاتجاه خطوات مهمة بالشراكة بين فصائل التحالف وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية ان كان على مستوى الشمال او بيروت او مخيمات صيدا وآمل ان ينعكس ذلك استقرارا اكثر واكبر في المخيماتquot;. يذكر ان حوالى 400 الف لاجئ فلسطيني يقطنون في 12 مخيما وفي مناطق اخرى من لبنان وعدد كبير منهم يعيش في ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة.