رام الله (الضفة الغربية)، عمان: وصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الاحد المؤتمر الدولي الذي دعا اليه الرئيس الاميركي جورج بوش بانه quot;فرصة تاريخيةquot; لفتح صفحة جديدة في الشرق الاوسط.وقال عباس في كلمته في الذكرى الثالثة لرحيل الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات quot;نعلم جميعا ان المخاض العسير الذي تمر به قضيتنا اليوم هو مخاض ولادة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريفquot;.

واضاف quot;نؤكد لك يا ابا عمار كما نؤكد لشعبنا تمسكنا بثوابتنا الوطنية على اساس قرارات الشرعية العربية والدولية ذات الصلة وبخطة خارطة الطريق والمبادرة العربية وبحل الدولتين الذي اعلن عنه الرئيس جورج بوشquot;.

كما اكد عباس تمسكه quot;بحل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين حسب القرار 194 وبتحرير اسرانا ومعتقلينا من سجون الاحتلال ومعتقلاته وباقتلاع الجدار العنصري البغيض من ارضنا والمستوطنات والبؤر الاستيطانية والحواجز العسكريةquot;.

وقال ان quot;السلام والامن لا يمكن ان يتحققا في ظل الاجراءات العدوانيةquot;، مؤكدا ان quot;خيارنا الاستراتيجي هو السلام الذي يقوم على تمسكنا الكامل بحقوقنا الوطنية التي كفلتها الشرعية الدوليةquot;.
عباس يلتقي ملك الأردن ضمن جولة تشمل مصر وتركيا
من جانبه قال السفير الفلسطيني في عمان عطا خيري هنا اليوم ان اللقاء الذي سيجمع رئيس السلطة الفلسطيني محمود عباس والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني يأتي في اطار التنسيق المشترك والمستمر بين الجانبين.
واضاف خيري ان عباس سيعرض على العاهل الاردني نتائج مباحثاته مع وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس اضافة الى اخر المستجدات في اللقاءات الثنائية بين القيادة الفلسطينية والاسرائيلية مؤكدا حرص الاردن الدائم على متابعة الشأن الفلسطيني.
وقال خيري ان مباحثات عباس مع عبدالله ستشمل بحث الاستعدادات الجارية للاجتماع الدولي المقبل الذي دعا الرئيس الامريكي جورج بوش لعقده في أنابوليس قبل نهاية العام الحالي.
واضاف خيري ان عباس سيضع الملك الاردني امام اخر التطورات المتعلقة بالمفاوضات الفلسطينية -الاسرائيلية مبينا ان عباس سيجري مباحثات مع الرئيس المصري حسني مبارك قبل ان يتوجه الى تركيا الاثنين المقبل في زيارة تستغرق يومين.
ويقوم محمود عباس بجولة سريعة تشمل الاردن ومصر وتركيا تأتي في اطار التشاور بشأن سير اللقاءات الفلسطينية - الاسرائيلية والبحث في الاستعدادات الجارية لعقد لقاء الخريف الدولي للسلام قبل اجتماع لجنة المتابعة العربية.
3 صواريخ تسقط في اسرائيل انطلاقا من غزة
ميدانيا، اعلن مصدر عسكري اسرائيلي ان ثلاثة صواريخ اطلقت من قطاع غزة اليوم سقطت في جنوب اسرائيل واسفرت عن اضرار اقتصرت على الماديات.واوضح المصدر ان احد الصواريخ من عيار 165 ملم اصاب حظيرة في تعاونية زراعية (كيبوتز) في زيكيم جنوب مدينة عسقلان، ما اسفر عن مقتل ست بقرات واندلاع حريق ووقوع اضرار جسيمة ضمن دائرة قطرها 400 متر.
واضاف المصدر انه قبيل سقوط هذا الصاروخ سقط صاروخان في المنطقة عينها ولكن من دون ان يسفرا عن اية اضرار. ومنذ سيطرت حركة حماس على قطاع غزة منتصف حزيران/يونيو الفائت سقط اكثر من الف صاروخ وقذيفة هاون على اسرائيل انطلاقا من هذا القطاع بحسب الجيش الاسرائيلي. ويكرر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك القول بان عملية عسكرية اسرائيلية واسعة النطاق على قطاع غزة لوقف اطلاق هذه الصواريخ باتت وشيكة اكثر فاكثر.
الشرطة التابعة للحكومة الفلسطينية المقالة تعتقل صحافيا
افاد شهود عيان فلسطينيون ومصادر صحافية ان الشرطة الفلسطينية التابعة للحكومة الفلسطينية المقالة في غزة قامت باعتقال صحافي فلسطيني في مخيم جباليا اثناء تغطيته مسيرة عفوية طلابية في ذكرى وفاة ياسر عرفات.وافادت وكالة الانباء الفلسطينية quot;وفاquot; ان quot;ميليشيات حماس الخارجة عن القانون اختطفت الصحافي سامي ابو سالم، مصور وكالة الانباء الفلسطينية وفا، اثناء قيامه بواجبه المهني في مخيم جباليا شمال قطاع غزةquot;.
ونقلت الوكالة عن شهود قولهم ان quot;افرادا من الشرطة التابعة للحكومة المقالة اعتدوا على الصحافي ابو سالم وصادروا كاميرته الخاصة قبل اعتقاله في مخيم جبالياquot; اثناء قيامه بتصوير مسيرة عفوية نظمها طلبة لدى خروجهم من المدرسة.وقال الصحافي زكريا التلمس من جانبه ان شرطة الحكومة المقالة quot;منعت طاقم تصوير التلفزيون الالماني في غزة من تصوير اعتقال فتيان فلسطينيين وحصل تدافع بين صحافيين وافرد الشرطةquot;.