بيروت، الفاتيكان:أكد البطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير هنا اليوم واجب النواب اللبنانيين الوطني في انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية مع الاقتراب من الموعد الدستوري المحدد للقيام بذلك. وقال البطريرك الماروني في عظة الأحد ان الخلاف بين اللبنانيين من شأنه أن يقضي عليه وعلى مقوماته ما يعرض مصير الوطن الى الأخطار.

وشدد صفير مع اقتراب موعد الاستحقاق الرئاسي وبعد أن تأجل موعد انتخاب الرئيس الجديد مرتين على أن الواجب الوطني يفرض على النواب اللبنانيين الذين انتدبهم الشعب عنه ومنحهم ثقته أن يتولوا قيادة البلاد ويقوموا بانتخاب رئيس للجمهورية.

وأكد صفير التساوي بين تخلف النواب اللبنانيين عن القيام بدورهم في الانتخاب وبين التعمد في تفسير الدستور بما يخالف مضمونه لناحية الحاق الضرر الكبير بالوطن.

يذكر أن رئيس مجلس النواب نبيه بري أجل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الى 21 من الشهر الجاري أي قبل ثلاثة أيام من انتهاء ولاية الرئيس اللبناني اميل لحود.

البابا يعبر عن قلقه ازاء الانتخابات الرئاسية في لبنان

من جهته عبر البابا بنديكتوس السادس عشر خلال صلاة التبشير الملائكي اليوم الاحد عن القلق ازاء الانتخابات الرئاسية في لبنان المقررة في 21 تشرين الثاني/نوفمبر، واصفا اياها بانها مصيرية لاستمرار البلاد ومؤسساتها.

وقال البابا امام الاف الاشخاص المتجمعين في ساحة القديس بطرس quot;سيدعى البرلمان اللبناني قريبا الى انتخاب رئيس جديد للدولة وهو انتقال مصيري يتوقف عليه بقاء لبنان ومؤسساتهquot;.
واضاف quot;انني اتبنى القلق الذي عبر عنه اخيرا البطريرك الماروني الكاردينال نصرالله صفير ورغبته بان يعبر الرئيس الجديد عن جميع اللبنانيينquot;.

وقال البابا انه يصلي quot;ليلهم الله كل الاطراف الترفع الضروري عن المصالح الشخصية وعشقا حقيقيا للخير العامquot;.

صحيفة سورية تدين quot;التدخل الاميركيquot; في لبنان

من جهة اخرى، نددت صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب الحاكم في سوريا الاحد بـquot;التدخل الاميركيquot; في الشؤون اللبنانية، عشية انتخاب رئيس جديد للبنان.

وكتب رئيس تحرير الصحيفة الياس مراد في افتتاحيته quot;الطريف في النداءات الاميركية دوما، الاصرار على +لازمة+ الدعوة لعدم التدخل في الشأن اللبناني وتحديدا في الاستحقاق الرئاسي، وكأن هناك احدا في العالم يتدخل بمثقال ذرة اكثر مما تتدخل به الادارة الاميركية في لبنان والمنطقة والعالمquot;.

ونددت الافتتاحية بتصريحات المسؤولين الاميركيين ولا سيما تصريحات مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط ديفيد ولش بشأن الانتخابات الرئاسية في لبنان.

وانتقدت البعث ايضا بدون ان تسميهم اعضاء الغالبية النيابية اللبنانية المناهضة لسوريا الذين وصفتهم بانهم quot;ادوات ربطت مستقبلها ومستقبل لبنان بالمفكرة الاميركية الاسرائيليةquot; بغية quot;الذهاب الى آخر المسار في تفجير الوضع والذهاب الى الخرابquot;. وتساءلت الصحيفة quot;هل نبقى كعرب نتفرج على لبنان وهو ذاهب الى الفوضى؟quot;.

وكانت الولايات المتحدة تعهدت الخميس باللجوء الى quot;السبل كافةquot; للسماح بانتخاب خلف للرئيس اللبناني الحالي المقرب من سوريا اميل لحود الذي تنتهي ولايته في 24 الجاري.

وقال ولش امام لجنة في الكونغرس quot;لن نوفر وسيلة لدعم اولئك الذين يريدون حصول انتخابات نزيهة وشفافة طبقا لدستورهمquot;. واضاف ان quot;هذا الامر يجب الا يعتبر باي شكل من الاشكال تهديدا لاحد. انه من اجل مساعدة اللبنانيين. هذا الامر ليس موجها ضد اي دولة في المنطقةquot; في اشارة الى سوريا التي تتهمها واشنطن بالتدخل في العملية الانتخابية الحالية.