بروكسل: دعت منظمة العفو الدولية الحلف الاطلسي وشركاءه في افغانستان الى التوقف في الوقت الحاضر عن تسليم معتقلين الى اجهزة الامن الافغانية خوفا من تعرضهم لاعمال تعذيب. وقالت هذه المنظمة الدولية غير الحكومية في تقرير لها ينشر الثلاثاء ان quot;على الدول المشاركة في القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف، التي تعمل بتفويض من الامم المتحدة وبقيادة الحلف الاطلسي) ان تعلق موقتا اي عمليات تسليم سجناء الى السلطات الافغانية، لحثها على التقيد بالواجبات المفروضة عليها تجاه القانون الدوليquot;.

ويتألف التقرير من نحو خمسين صفحة ويحمل عنوان quot;التسليم الى التعذيب: بالتواطوء مع ايساف؟quot; وتؤكد فيه منظمة العفو الدولية ان quot;عناصر الادارة الوطنية للامن واجهزة الاستخبارات الافغانية تلجأ الى التعذيبquot;.

واضاف التقرير ان الدول ال37 المشاركة في قوة ايساف عبر تسليم معتقليها الى الادارة الوطنية للامن الافغانية quot;قد تصبح متواطئة في اعمال التعذيب التي ترتكب، وتخل بذلك بواجباتها ازاء القانون الدوليquot; في اشارة الى معاهدة جنيف التي تحظر استخدام العنف مع المعتقلين.

وترى هذه المنظمة ان بروتوكولات الاتفاق لضمان سلامة المعتقلين التي وقعتها حكومة كابول مع خمس دول هي كندا والدنمارك والنروج وهولندا وبريطانيا لم تكن فاعلة.وتضمن التقرير 15 توصية الى الحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي والحكومة الافغانية نفسها والامم المتحدة واللجنة المستقلة للدفاع عن حقوق الانسان في افغانستان.

واعتبرت منظمة العفو الدولية انها بدعوتها الى تعليق تسليم المعتقلين الى السلطات الافغانية انما تهدف الى quot;اعادة النظرquot; باجراءات تسليم المعتقلين quot;وتجنب استخدام التعذيب وسوء المعاملة واعتقال مرتكبي هذه الاعمال ودفع تعويضات للمتضررينquot;.