غزة:
قالت الإذاعة الإسرائيلية اليوم إن الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز سيجتمع اليوم مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في العاصمة التركية أنقرة. وأضافت أن الإجتماع بين الرئيسين اللذين يزوران تركيا في هذه الايام سيعقد برعاية الرئيس التركي عبد الله غول على هامش منتدى انقرة الاقتصادي. ومن المتوقع أن يلقي كل من بيريز وعباس خطابًا في البرلمان التركي اليوم وسيكون الرئيس التركي عبدالله غول حاضرًا في البرلمان للإستماع الى الخطابين.

ويعد بيريز اول رئيس اسرائيلي يتحدث في البرلمان التركي وكذلك محمود عباس. وتأتي الزيارة المشتركة للرئيسين الاسرائيلي والفلسطيني قبل فترة قصيرة من انعقاد مؤتمر السلام المقرر في مدينة انابوليس في ولاية ميرلاند الاميركية نهاية الشهر الجاري.

وكان قد كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود اولمرت عن خططه بشأن مؤتمر السلام في انابوليس بالولايات المتحدة، حيث اكد أنه سيكون اجتماعًا ليوم واحد لإطلاق المفاوضات مع الفلسطينيين. جاء ذلك خلال لقاء مع أعضاء لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست الإسرائيلي. وأعرب اولمرت عن ثقته في إمكانية التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين، ونقل عنه احد المشاركين في الاجتماع قولهquot; ليس من المستحيل ردم هوة الخلافquot;. وأكد أنه سيسعى لانتزاع اعتراف من الفلسطينيين بأن quot;إسرائيل دولة للشعب اليهوديquot;.

وقد رفض رئيس دائرة المفاوضات بمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات ذلك بشدة وقال في تصريحات للإذاعة الفلسطينية إن هذا مستحيل لأنه يعني التخلي عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين.

من جهة اخرى، ذكرت مصادر إسرائيلية أن اولمرت أبلغ اللجنة بأنه يبحث الافراج عن عدد كبير من السجناء الفلسطينيين كبادرة حسن نية قبل مؤتمر انابوليس. وتوقع متحدث باسم عضو الكنيست يوسي بيلين أن يكون عدد المفرج عنهم اكثر من 400 سجين. وتقدر المصادر الفلسطينية عدد السجناء الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية بـ 11 ألفًا.

وفي تطور ذي صلة اعتقل الجيش الإسرائيلي اثنين من نواب المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة حماس هما خالد طافش في قرية قرب بيت لحم ومريم صالح في رام الله بالضفة الغربية. وقد اعترف الجيش الإسرائيلي باعتقال النائبين لكنه لم يؤكد ما ذكرته مصادر فلسطنيية عن اعتقال 17 آخرين في توغل بمدينة طولكرم بالضفة الغربية. يشار إلى أن إسرائيل اعتقلت عددًا كبيرًا من نواب حماس في المجلس التشريعي من فوز الحركة بالانتخابات في يناير/كانون الثاني 2006 .

ووعد بيريز بأن تسعى إسرائيل لتحقيق نتائج ملموسة في مؤتمر انابوليس. وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع غول إن quot; إسرائيل قررت جعل مؤتمر انابوليس ناجحا بهدف إنهاء الصراع وتحقيق السلام مع الفلسطينيين ومع انفسناquot;. وأضاف بيريز أن إحلال السلام يستغرق وقتا لكنه يعتقد بإمكانية تحقيق ذلك مع الفلسطينيين الآن، وأشار إلى ان كل الأطراف المعنية تتفق على ضرورة عدم إضاعة الفرصة الحالية.

من جهته أكد الرئيس التركي ان بلاده تأمل في أن يحقق مؤتمر انابوليس نتائج إيجابية تمهد الطريق أمام محادثات سلام شاملة.وشدد جول على ضرورة حضور جميع الأطراف المعنية المؤتمر بما في ذلك سوريا.