الرياض: إلتقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجمعة العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز وبحث معه التحضيرات لمؤتمر أنابوليس للسلام، الا انه ابلغه تشاؤمه ازاء فرص نجاح المؤتمر بسبب المواقف الإسرائيلية، على ما افاد السفير الفلسطيني في المملكة. وقال السفير جمال الشوبكي في حديث ان عباس quot;اوضح للجانب السعودي ان الجانب الفلسطيني غير راض حتى الآن عن الموقف الاسرائيلي لان الاسرائيليين لم يقدموا شيئا يمكن ان يؤدي الى نجاح مؤتمر انابوليسquot; الذي دعت واشنطن لعقده قبل نهاية العام.

وقال الشوبكي ان عباس اكد للعاهل السعودي ان quot;الموقف الاسرائيلي سلبي وعلى الاميركيين ان يتدخلوا للضعط على اسرائيل وان يلزموها بمرجعيات عملية السلام وهي خارطة الطريق والمبادرة العربية للسلام وقرارات الشرعية الدوليةquot;. واكد الشوبكي ان العاهل السعودي quot;كان متفقا مع وجهة النظر الفلسطينية، وهي ان اسرائيل لا تبدي حتى الآن اي تجاوب جدي من الممكن ان يساهم في انجاح المؤتمرquot;. واستقبل الملك عبد الله عباس في مزرعة في الجنادرية قرب الرياض، علما انه لا يجري عامة استقبالات رسمية يوم الجمعة.

وامتنعت السعودية حتى الان عن اعلان موقفها من المشاركة في هذا الاجتماع، معتبرة انه لا بد ان يعالج قضايا جوهرية للدفع بعملية السلام في الشرق الاوسط المتعثرة منذ سبع سنوات. وكان العاهل السعودي حذر في نهاية تشرين الاول/اكتوبر في بريطانيا من ان اجتماع انابوليس سيفشل اذا لم تبذل quot;جهود جديةquot; لإرضاء كافة الاطراف. واعلن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في الثاني عشر من ايلول/سبتمبر غداة زيارة عباس الى السعودية، انه اذا لم يتطرق الاجتماع الدولي quot;للقضايا الاساسيةquot; في النزاع quot;فاني اشك في ان تشارك فيه المملكةquot;.