لندن: كتبت صحيفة quot;دجويش كرونيكلquot; الاسبوعية الصادرة في بريطانيا الجمعة ان تبادلا للرسائل الالكترونية بين معاونين للامير تشارلز تظهر تحفظا كبيرا لكلارنس هاوس اجهزة امير ويلز، على اي زيارة رسمية لاسرائيل.

ففي مرحلة اولى رد المعاونان بالايجاب على دعوة وجهت اليهما مطلع السنة من قبل سفارة اسرائيل في لندن لزيارة القدس لمدة اربعة ايام كتمهيد لاول زيارة رسمية محتملة للامير تشارلز الى اسرائيل.ورد السير مايكل بيت السكرتير الاول الخاص للامير تشارلز في رسالة الكترونية الى السفارة quot;اننا نثمن هذه الدعوة كثيراquot;.

لكن في رسالة الكترونية حصلت الصحيفة على نسخة منها، موجهة من كلايف الدرتون مساعد سكرتير الامير الى السير بيت شكا فيها الاول من ان زفي هايفتس سفير اسرائيل في بريطانيا حينها quot;يلح عليهquot; بشأن هذه الزيارة. وسأل الدرتون في الرسالة الالكترونية quot;هل من السليم القول ان لا فرصة لحصول هذه الزيارة؟quot;

وشدد في هذه الرسالة الالكترونية على ان quot;قبول الدعوة سيجعل من الصعب تجنب محاولات اسرائيل المختلفة لاستخدام سمو الامير للمساعدة على تلميع صورتها على الساحة الدوليةquot;.ولم يقم اي من افراد العائلة المالكة البريطانية بزيارة رسمية لاسرائيل.

وشدد رئيس تحرير quot;دجويش كرونيكلquot; في افتتاحية الصحيفة على ان هذه التسريبات quot;تثير مسائل جدية حول الاجواء السائدة في كلارنس هاوس واراء المسؤولين فيه حيال دولة اسرائيلquot;.وقال ناطق باسم ولي العهد البريطاني ردا على اسئلة وكالة فرانس برس quot;انها رسائل الكترونية داخلية حول زيارة محتملة لمعاونينquot;. واضاف ان quot;اي زيارة لامير ويلز ستأتي بتوصية من الحكومةquot;.

وشدد كلارنس هاوس على ان الامير يقيم علاقات وثيقة مع الجالية اليهودية في بريطانيا والتقى اخيرا داليا ايتسيك عندما كانت رئيسة اسرائيل بالوكالة.واكد السفير الاسرائيلي السابق زفي هيفيتس للصحيفة أن اسرائيل تقيم علاقات جيدة مع العائلة المالكة وقال انه لا يزال يأمل بقيام الامير تشارلز بزيارة رسمية للدولة العبرية.