كابول: اعلن وزير الدفاع الافغاني الجنرال عبد الرحيم ورداك السبت ان الولايات المتحدة ستسلم الجيش الافغاني 50 الف بندقية في العام 2008 بدلا من الاسلحة الروسية والصينية القديمة بغية تحسين قدراته على مواجهة المتمردين الطالبان. وقال الوزير في مؤتمر صحافي quot;انها مسالة حساسة جدا بالنسبة لنا. كان هناك كثير من الشكاوى في الجيش، فالاسلحة قديمة جدا تعود الى ثلاثين سنةquot;.

واوضح الجنرال ورداك انه ينتظر وصول الشحنة الاولى من حوالى خمسة الاف بندقية هجومية في كانون الثاني/يناير على ان تتبعها عشرة الاف بندقية اخرى كل شهر. وهذه الاسلحة التي ستحل مكان البنادق quot;ايه كي 47quot; الروسية والصينية ستصبح جاهزة للاستخدام في الربيع. وقال الجنرال ورداك quot;اعتقد انه مع ذوبان الثلوج وعودة المواجهات مع حلول الربيع، ستكون غالبية كبيرة من الجيش الافغاني مجهزة ببنادق ام16 بدلا من ايه كي 47quot;.

ووعدت الولايات المتحدة ايضا بتقديم الاف الاليات المصفحة، كما اضاف الوزير. وقال ايضا انه ينتظر في كانون الاول/ديمسبر وصول مروحيات عدة روسية الصنع منحتها الامارات العربية المتحدة. واكد ان غياب سلاح الجو كان quot;العامل الوحيد الذي منعنا من القيام بعمليات مستقلةquot;.

واعادة بناء الجيش الافغاني الذي يبلغ عديده في الوقت الحاضر نحو خمسين الف عنصر، تشكل احد اهداف المجتمع الدولي. ويتوقع ان يبلغ عديده 64 الف جندي في العام 2008 يضاف اليهم اربعة الاف عنصر في سلاح الجو.