القاهرة:اجتمع قائد القيادة المركزية الأميركية الادميرال ويليام فالون هنا اليوم الى الرئيس حسنى مبارك فى اطار زيارة الى مصر. ويرجح أن يكون الاجتماع الذى حضره وزير الدفاع والانتاج الحربى المصرى المشير حسين طنطاوى تناول عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك لاسيما مايتعلق بالتعاون بين البلدين خاصة فى المجالات العسكرية فضلا عن استعراض التطورات الجارية فى منطقة الشرق الاوسط.

وتتزامن الزيارة مع تدريبات (النجم الساطع 2007) على الاراضى المصرية التى بدأت أول نوفمبر الحالى بمشاركة عدة دول منها أميركا وفرنسا وبريطانيا والمانيا وايطاليا ومصر والكويت ومراقبة 8 دول اخرى.

المجلس المصري للشؤون الخارجية يشيد بدعوة اخلاء المنطقة من الاسلحة النووية

من جهة أخرى رحب المجلس المصري للشؤون الخارجية اليوم بدعوة ايران والبحرين الى اخلاء الشرق الاوسط من أسلحة الدمار الشامل بما فيها الاسلحة النووية وطلبهما من جميع الدول التي لم تنضم الى اتفاقية منع انتشار الاسلحة النووية الى المبادرة بالانضمام.

واشاد رئيس المجلس السفير عبدالرؤوف الريدي في تصريح صحافي بدعوة ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة والرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد بهذا الخصوص وذلك خلال زيارة الاخير الى المنامة أمس .

واعتبر الريدي أن هذا الاعلان من جانب ايران والبحرين يؤكد ضرورة انضمام اسرائيل الى معاهدة منع الانتشار النووي واصفا زيارة الرئيس الايراني الى البحرين بأنها quot;خطوة طيبة وتطور ايجابي له دلالة ومغزى كبيرquot;.

وبين ان هذا الاعلان من جانب ايران في مثل هذه الظروف التي تتعرض فيها لضغوط دولية يتواكب مع توضيحات قدمها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي بشأن برنامج طهران النووي.

ورأى أن زيارة الرئيس الايراني الى البحرين تحمل في طياتها معاني سياسية خاصة بعد تصريحات بعض الشخصيات من داخل ايران رأت أن البحرين جزء من ايران الامر الذي نفته ايران رسميا.
وكان الرئيس الايراني انهى أمس زيارته للبحرين متوجها الى السعودية للمشاركة في قمة اوبك التي بدأت اعمالها في الرياض بمشاركة عدد من قادة دول المنظمة.

ويعد المجلس المصري للشؤون الخارجية الذي تم تأسيسه منذ عامين مجلسا استشاريا يضم عددا من الدبلوماسيين السابقين والمحللين السياسيين ويقدم الرأي والمشورة ازاء مختلف القضايا السياسية وارتباطها وتأثيرها على القضايا العربية.