بيروت: حث البطريرك الماروني نصرالله صفير الاحد المسؤولين اللبنانيين على التحلي quot;بالرصانة والوطنية والجديةquot; لحل ازمة انتخابات الرئاسة التي يتوقف عليها اتجاه لبنان نحو الاستقرار او quot;الاقتتالquot;، على حد قوله.

وقال صفير في عظة الاحد بعد يومين من فشل مجلس النواب اللبناني في انتخاب رئيس جديد ضمن المهلة الدستورية، quot;يشهد وطننا في هذه الايام اوضاعا مصيرية. وقد اصبحنا في فترة انتقالية قد تقودنا الى الاستقرار، كما قد تقودنا الى الفوضى والاقتتالquot;.

واضاف quot;لذلك يطلب من الجميع، وخصوصا من ارباب الحل والربط واصحاب المسؤولية، ان يبرهنوا عن رصانة وجدية ووطنية صادقةquot;. ومنذ السبت 24 تشرين الثاني/نوفمبر، انتقلت صلاحيات رئيس الجمهورية وكالة الى الحكومة مجتمعة، بحسب ما ينص الدستور، في انتظار انتخاب رئيس جديد. وينتمي الرئيس اللبناني الى الطائفة المسيحية المارونية.

وكان صفير وضع، بناء على طلب من وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الذي قام بوساطة لم تثمر، بغية انجاح الاستحقاق الرئاسي في موعده، لائحة باسماء مرشحين رئاسيين، على ان تختار منها الاكثرية والمعارضة اسما او اكثر لانتخاب الرئيس.الا ان الافرقاء لم يتمكنوا من التوصل الى توافق حول الانتخابات. وحدد رئيس المجلس النيابي نبيه بري الجمعة 30 تشرين الثاني/نوفمبر موعدا جديدا لانتخاب رئيس.