القاهرة: اعتبرت مصر الاثنين ان مبادرة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي دعا الى اقامة اتحاد لحوض البحر المتوسط يمكن ان تتضمن شراكة جديدة quot;خلاقةquot; بشأن الهجرة. وقال وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد لفرانس برس quot;لدينا اقتراح باقامة شراكة رابحة للجانبين بشأن الايدي العاملة بين شمال افريقيا واوروباquot;.

ووصف رشيد المبادرة الفرنسية باقامة اتحاد واسع بين دول البحر المتوسط بquot;الفكرة الجيدة جداquot; معتبرا انه ينبغي طرح مشكلة الهجرة quot;كحل وليس كمشكلةquot;. وكان الرئيس الفرنسي دعا رؤساء دول حوض المتوسط لاجتماع في فرنسا في حزيران/يونيو 2008 لإرساء اسس quot;اتحاد اقتصادي وسياسي وثقافيquot;.

والمحاور الرئيسة لهذا الاجتماع ستكون البيئة والتنمية المستدامة والحوار بين الثقافات والنمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية والمجال الامني المتوسطي.ويرى رشيد ان الهجرة يجب ان تعامل كشراكة مع حصص للمهاجرين لجميع دول المتوسط وquot;ليس من زاوية الامنquot;.

وقال الوزير quot;تواجه اوروبا اليوم تحدي شيخوخة السكان وهي في حاجة الى الايدي العاملة على فترة طويلة لضمان المنافسة والانتاجية والنمو في مواجهة اسياquot;. واضاف quot;هناك تحد اخر في شمال افريقيا .. اعداد كبيرة من الشباب وعدم كفاية فرص العمل رغم النمو الذي اتاح لمصر توفير 4،2 ملايين وظيفة في السنوات الاخيرةquot;.