فتاة القطيف تتكلم عن تجربتها المريرة

ضبابية التفاصيل تشكك بعدالة محاكمة فتاة القطيف

فتاة القطيف (ورقة) في الانتخابات الاميركية

واشنطن تعتبر قضية فتاة القطيف مثيرة والرياض توضح موقفها

فقط في السعودية... الضحية تنال العقاب (حتى الآن) أيضًا!!

دعوة العاهل السعودي لإسقاط التهم بحق فتاة القطيف

واشنطن، وكالات: دان البيت الأبيض بشدة غير معهودة الحكم على سعودية تعرضت لجريمة إغتصاب جماعي، وعبرت عن أملها في تغيير هذا الحكم في الإستئناف. وقالت الناطقة بإسم البيت الأبيض دانا بيرينو، ردًا على سؤال عن هذه القضية، quot;أعتقد أنه وضع يثير شعورًا كبيرًا بالإحباط والغضبquot;. واضافت quot;هناك اجراءات استئناف ونأمل أن يتغير الحكمquot;، معتبرة أن الحكم الذي صدر على السعودية quot;لا يتماشى مع الاصلاحات القضائية التي قال السعوديون انهم سيقومون بهاquot;.

وكان الحكم الأول بتسعين جلدة صدر على سعودية تعرضت لاغتصاب جماعي في تشرين الاول/اكتوبر 2006 من المحكمة العامة في القطيف في شرق السعودية التي دانتها بسبب quot;خلوةquot; غير شرعية مع رجل لا يمت لها بصلة قرابة. وحكم على الجناة السبعة الذين قاموا بعملية الاغتصاب بالجلد وبالسجن ما بين سنة وخمس سنوات وعلى الرجل الذي كانت برفقته في سيارته، بالجلد تسعين جلدة. الا ان الضحية حصلت بفضل جهود محاميها على قرار من مجلس القضاء الاعلى باعادة النظر في المحاكمة امام المحكمة نفسها.

وصدر حكم جديد في القضية في 14 تشرين الثاني/نوفمبر بمضاعفة العقوبة على الجناة وبتشديد العقوبة على الضحية التي حكم عليها بالجلد مئتي جلدة والسجن ستة اشهر. واعلنت وزارة العدل السعودية السبت ان الشابة امرأة متزوجة اعترفت بانها تعرضت للاغتصاب بينما كانت تزني، في توضيح يهدف الى وضع حد لحملة الانتقادات الدولية المتزايدة لهذا الحكم.

وقد حاول وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل يوم الاثنين ان ينأى بحكومته عن الحكم. وقال الامير سعود للصحفيين في واشنطن حيث يحضر مؤتمرًا عن السلام في الشرق الاوسط في ماريلاند quot;لسوء الحظ هذه الامور تحدث. والاحكام السيئة تحدث في النظم القضائية.quot; وقال الامير سعود ان الحكم يستغل لانتقاد الحكومة السعودية مع انها ليست مسؤولة لأن المحاكم مستقلة. واضاف قوله quot;مثل هذه الامور كالاحكام السيئة للمحاكم تحدث في كل مكان حتى في الولايات المتحدة. وهي عملية ما زالت جارية. ويجري مراجعة هذا من خلال عملية قضائية ونرجو ان يتم تغييرهquot;.

وقالت وزارة العدل السعودية في بيان يوم السبت quot;ان الفتاة المتهمة في القضية هي امرأة متزوجة، وقد اعترفت بإقامة علاقة غير شرعية مع الشخص الذي قبض عليه معها وأنها خرجت معه بدون محرم وتبادلا العلاقات المحرمة من خلال خلوة محرمة شرعا حصل منها باعترافها الوقوع فيما حرمه اللهquot;. وأشار البيان الى أن المتهمة رافقت الشخص المقبوض عليه معها في مكان مفتوح مظلم.