الياس توما من براغ: بدأ خبراء من وكالة الدفاع الصاروخي الاميركية وقيادة سلاح الجو الاميركي، وقيادة سلاح الجو الاميركي في أوروبا اليوم مهمة لهم في تشيكيا تستغرق يومين.

وذكرت وزارة الدفاع التشيكية بان الخبراء الاميركيين وعددهم 12 خبيرا سيطلعون على المكان الذي يمكن أن توضع فيه القاعدة الرادارية الاميركية في منطقة بردي العسكرية التشيكية واختبار البنى التحتية في هذه المنطقة وتجهيزاتها.

ويعتبر عمل هؤلاء الخبراء استكمالا لعمل زملاء لهم سبق وان أجروا في آب أغسطس ثم في تشرين الأول أكتوبر الماضيين قياسات وتحليلات مختلفة في المنطقة استعدادا لنقل الرادار من جزر مارشال إلى تشيكيا في حال تم الاتفاق بين الطرفين الاميركي والتشيكي على شروط وضع القاعدة الرادارية.

وعلى الرغم من تشديد وزارة الدفاع التشيكية اليوم إن هذا النشاط للخبراء العسكريين الاميركيين في الأراضي التشيكية يمثل نشاطا ضمن شروط دقيقة تتوافق مع النظام القانوني التشيكي وحديثها عن quot; البناء المحتمل quot; للقاعدة الرادارية إلا أن المواقف العلنية للمسؤولين التشيك الذين شاركوا في المحادثات الاميركية ـ التشيكية التي جرت عدة مرات حتى الآن تؤكد أن الاتفاقية التي ستنظم عمل القاعدة أصبحت جاهزة تقريبا وان الاتفاق قد تم حول مختلف القضايا الأساسية.

يذكر أن البرلمان التشيكي هو الذي سيتولى المصادقة على هذه الاتفاقية بدايات العام القادم بعد رفض نواب أحزاب الائتلاف الحاكم في البرلمان اقتراح المعارضة تنظيم استفتاء بهذا الشأن.