هراري:اعرب وزير خارجية زيمبابوي الخميس عن استعداد حكومته للدفاع عن نفسها اذا ما انتقدها خصومها الغربيون خلال قمة الاتحاد الاوروبي-افريقيا في الثامن والتاسع من كانون الاول/ديسمبر في لشبونة.واكد سيمباراشي مومبنغيوي ردا على اسئلة الصحافيين بعد لقاء مع دبلوماسيين افارقة في هراري، quot;اذا حاول احد المشاركين التعرض لزيمبابوي، فانها قادرة جيدا على الدفاع عن نفسهاquot;.واضاف ان quot;لدى زيمبابوي ملفا ممتازا لتقدمه، لذلك اذا ما حاول احد مهاجمة زيمبابوي سيكون ذلك فرصة ممتازة لتقديم هذا الملفquot;.

ويتعرض رئيس زيمبابوي روبرت موغابي البالغ من العمر 83 عاما امضى منها 27 في السلطة، لعقوبات اوروبية منذ خمس سنوات بسبب انتهاكات حقوق الانسان.ومع ذلك قرر الاتحاد الاوروبي دعوته الى قمة لشبونة، اذ هدد نظراؤه الافارقة بمقاطعة القمة اذا لم يشارك فيها.

من جهتها، حذرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل من انها لن تلزم الصمت حيال ازمة زيمبابوي التي انهار اقتصادها وناهز التضخم 8000%.

من جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون انه لن يتوجه الى لشبونة اذا ما ذهب اليها موغابي.وعلق وزير الخارجية الزيمبابوي بالقول quot;ثمة من لا يريدون ان يكونوا في القاعة نفسها مع زيمبابوي. ولن نسعى الى اجراء مناقشات معهمquot;.الا ان مومبنغيوي الذي سيتوجه الى البرتغال مع موغابي اعتبر ان على القمة التركيز على المواضيع التي تهم القارتين بدلا من التركيز على بلدان محددة.
وقال quot;نرغب في ان تكون القمة مناسبة لمناقشة مسائل تهم العلاقات بين افريقيا والاتحاد الاوروبيquot;.